اعلان

إذا كنت تنوي التملك أو الاستئجار.. هذه تكلفة فحص المباني الجاهزة بعد إطلاقها من منصة البناء المستدام‎

Advertisement

أطلقت منصة البناء المستدام خدمة فحص المباني الجاهزة، للتحقق من الجودة الظاهرية للمباني الجاهزة، وستبدأ الخدمة في مدينتي الرياض وجدة على أن تغطى كافة مناطق المملكة بشكل تدريجي خلال العام الجاري.

وتهدف خدمة فحص المباني الجاهزة إلى تمكين المستفيد الراغب بشراء أو استئجار مبنى من التحقق من جودته وسلامته عبر آلية الفحص البصري من قبل المهندسين للكشف عن العيوب الظاهرة في المباني الجاهزة، وبناء على النتائج يتم تقديم تقرير من قبل الفاحص المعتمد يوضح حالة المبنى في وضعه الراهن.
وتتضمن مراحل الفحص الظاهري للمباني الجاهزة، الأعمال الإنشائية والأعمال المعمارية والأعمال الكهربائية والأعمال الميكانيكية.
أما عن أسعار هذه الخدمة، فتحددها عدة عوامل منها نوع العقار (شقة أو فيلا)، وإجمالي مسطحات البناء سواء كانت أقل من 1500 متر مربع أو أكثر من 1500 متر مربع.
وبالنسبة للشقة فتكلفة فحصها ثابتة (600 ريال) بالإضافة إلى (120 ريالاً مصاريف إدارية مع ضريبة القيمة المضافة 6 ريالات)، ليكون إجمالي فحص الشقة 726 ريالاً.
فيما تبلغ تكلفة فحص الفيلا مساحة 1500 متر مربع أو أقل، (1400 ريال)، بالإضافة إلى (280 ريالاً مصاريف إدارية مع ضريبة القيمة المضافة 14 ريالاً) ليكون إجمالي فحص الفيلا 1694 ريالاً.
أما الفيلا التي تزيد مساحتها على 1500 متر مربع، فيتم حسابها عن طريق ضربِ المساحة إجمالي المسطحات في القيمة (م2×1.2 ريال)، أي أن تكلفة المتر المربع ستكون ريالا وعشرين هللة.

ويمكن إرسال طلب فحص المباني الجاهزة من هنا

وقبل طلب الخدمة يمكنك حساب تكلفة فحص منزلك من هنا