اعلان

مشاريع بعشرات المليارات دشنها الملك سلمان في مناطق مختلفة خلال 2018.. هذه أبرزها

Advertisement

دشن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز خلال عام 2018، عدداً كبيراً من المشاريع الخاصة بالنقل والتنمية والسياحة والمتصلة بعمل القطاعات الحكومية بعشرات المليارات من الريالات، في مناطق مختلفة من المملكة خلال جولاته في وسط المملكة وغربها وشمالها.

وهنا قائمة بأبرز تلك المشاريع:

المنصة الإلكترونية للمساعدات:

دشن خادم الحرمين الشريفين في فبراير الماضي المنصة الإلكترونية للمساعدات السعودية في مرحلتها الأولى، خلال رعايته افتتاح أعمال منتدى الرياض الدولي الإنساني، الذي نظمه مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية بالشراكة مع الأمم المتحدة.

مشروع “القدية” في الرياض:

دشن الملك سلمان بن عبد العزيز في أبريل الماضي مشروع “القدية”، الذي يعد إحدى الواجهات الترفيهية والرياضية والثقافية الجديدة في المملكة، ويعول عليه ليكون جاذباً لاستثمارات عملاقة، وقد رافق ولي العهد خادم الحرمين في تدشين المشروع العملاق.

قطار الحرمين السريع:

قام خادم الحرمين الشريفين بتدشين قطار الحرمين السريع في محافظة جدة في سبتمبر الماضي، من داخل محطة الركاب، ثم استقل بنفسه أول رحلة للقطار من جدة إلى المدينة المنورة.

تدشين عدد من المشاريع في المدينة المنورة:

دشن الملك سلمان خلال زيارته إلى المدينة المنورة التي أعقبت تدشين قطار الحرمين السريع في جدة، عدداً من المشاريع التنموية، من أهمها مركز الملك سلمان الدولي للمؤتمرات ومشاريع التحلية لخدمة أكثر من 3 ملايين مستفيد، ومبادرة موسوعة معمار المسجد النبوي الشريف ومستشفى الميقات.

مشروعات بمنطقة القصيم:

دشن خادم الحرمين الشريفين خلال زيارته منطقة القصيم في نوفمبر الماضي 600 مشروع، تزيد قيمتها على 16 مليار ريال، منها مشاريع تنموية وتعليمية، وأخرى للإسكان والطرق والمياه والكهرباء والخدمات العامة، إضافة إلى مشاريع اقتصادية حكومية.

مشاريع للنقل في منطقة حائل:

وضع الملك سلمان بن عبد العزيز حجر الأساس لأربعة مشاريع ضخمة لوزارة النقل؛ لتنفيذ طرق في منطقة حائل بتكلفة تزيد على 294 مليون ريال، وذلك أثناء زيارته المنطقة في نوفمبر الماضي.

مشاريع تنموية بتكلفة مليارية في تبوك:

دشن خادم الحرمين الشريفين ووضع حجر الأساس لـ 151 مشروعاً تنموياً في منطقة تبوك، بتكلفة 11.8 مليار ريال خلال زيارته لها في نوفمبر الماضي، وشملت مشروعات جديدة لعدد من الوزارات والهيئات.

مشاريع تنموية في منطقة الجوف:

دشن الملك سلمان بن عبد العزيز أثناء زيارته منطقة الجوف في نوفمبر الماضي 242 مشروعاً تنموياً بتكلفة 10 مليارات ريال، منها مشاريع لوزارات الصحة والشؤون البلدية والقروية والبيئة والمياه والزراعة والطاقة والصناعة.

مشروع وعد الشمال الصناعي بالحدود الشمالية:

دشن خادم الحرمين خلال زيارته منطقة الحدود الشمالية الشهر الماضي، المرحلة الأولى من مشروع “وعد الشمال الصناعي”، الذي يقع على بعد 15 كلم عن مدينة طريف بالحدود الشمالية، باستثمارات تقدر بنحو 55 مليار ريال، ووضع حجر الأساس لمشروعات ومرافق المرحلة الثانية للمدينة.

حي الطريف بالدرعية التاريخية:

افتتح الملك سلمان في ديسمبر الجاري بحضور قادة دول مجلس التعاون، مشروع تطوير حي الطريف، الذي كان مقراً للحكم في الدولة السعودية الأولى، ضمن برنامج تطوير الدرعية التاريخية.