اعلان

أردوغان يتصدّر قائمة الجارديان لـ المستبدين في 2018

Advertisement

وضعت صحيفة “الجارديان” الإنجليزية، الرئيس التركي رجب طيب أردوغان؛ ضمن قائمة المستبدين لعام 2018.

ونشرت الجريدة مقالاً بعنوان “2018: عام المستبدين”، قالت فيه: “إنه عام يسيطر فيه حفنة من الرجال الأقوياء الذين يعرّضون حياة الملايين للخطر بتصرفاتهم وأفعالهم”.
وبحسب صحيفة “زمان” التركية، خصّصت الجريدة الإنجليزية في مقالها جزءاً كبيراً للرئيس الأمريكي دونالد ترامب؛ وتحدثت عن آرائه التي تضرب بالديمقراطية العالمية والحقوق وحقوق الإنسان والبيئة عرض الحائط من أجل مصالح شخصية.
بينما خصّصت جزءاً آخر لباقي القادة المستبدين حول العالم، من بينهم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين؛ والرئيس الصيني شي جين بينج.
أما الرئيس التركي رجب طيب أردوغان؛ فقد وضعته الجريدة في قائمة بعنوان “المستبدون والديماجوجيون”، وقالت عنه: “إنه بدأ يطبق في تركيا ما سمّاه (نموذجاً للعالم)، وفتح طريقاً لنفسه عنوة عبر النظام الرئاسي، وحاز قوى وسلطات أكبر من حدوده”.
وضمّت القائمة أيضاً عدداً من قادة العالم، من بينهم: رئيس البرازيل جايير بولسونارو، وجنرال ميانمار مين أونج هلاينج، ورئيس فنزويلا نيكولاس مادورو، ورئيس الفلبين رودريجو دوتيرتي، ورئيس كوريا الشمالية كيم جونج أون.
وكانت جريدة “دير شبيجيل” الألمانية أيضاً قد نشرت قائمة بعنوان: “الأناس الذين يعيشون في دور المستبدين”، ووضعت واختارت صور أربعة من القادة، من بينهم أردوغان؛ للغلاف.