اعلان

بالفيديو: خبير عقاري يحمل وزارة الإسكان المسؤولية في الركود العقاري.. ويكشف عن خطة جديدة لتنشيط البيع والشراء

Advertisement

قال الخبير العقاري فهد بن سليم إنه لا يوجد تطوير وتحرك من أصحاب الأراضي البيضاء.
وأضاف خلال مداخلة له ببرنامج ” الراصد” أن رسوم الأراضي البيضاء هي المختصة بالأراضي الموجودة داخل الحيز العمراني وتساعد على عدم الاحتكار واستغلال الأراضي الفضاء ولكن بعد عامين اكتشفنا أنه لا يوجد أي أثر وهناك تخوف من العقاريين وركود في العقار”.

وتابع: أن ما حدث بسبب تدخل وزارة الإسكان في مشكلة معضلة كالصكوك وهي القضايا التي تعاني منها وزارة العدل منذ أكثر من 30 أو 40 سنة . مشيرا إلى أن التدخل في هذه القضايا أدى لعدم فعالية تنفيذ الأمر السامي الخاص بالرسوم.
وتساءل لماذا تتدخل الإسكان في أكثر من 600 قضية؟ .. وتابع: المفروض فرض الرسم يكون عند البيع أو الشراء حيث يتم سداد المبلغ ولا يتم الدخول في مشاكل الصكوك .
وحول تحصيل أكثر من 300 مليون ريال سيتم ضخها في مشروعات الإسكان . قال : ليس هناك تحرك من أصحاب الأراضي البيضاء مشيرا إلى أن بعض الورثة ليس لديهم مبالغ لتطوير الأرض كما أن وضع السوق حاليا يجعلهم غير قادرين على البيع .
وأضاف : أن حل هذه المشكلة يتمثل في تكوين لجنة من وزارة العدل بالتنسيق مع وزارة الإسكان لتحصيل الرسوم على أي مساحة أرض تتجاوز الـ 10 آلاف متر كما يجب ألا يترك أي شخص الأرض بعد شرائها ويتم منحه تصريح وبعد ذلك يسدد 2,5 % على الأرض مهما كانت مساحتها.