بالصور: هيونداي سنتافي وكيا سورينتو.. أيهما تفضل؟

تتبع هيونداي سنتافي وكيا سورينتو شركة واحدة وهي مجموعة هيونداي الكورية الجنوبية لكنهما تتنافسان بقوة في قطاع المركبات الرياضية متعددة الأغراض (SUV). تنتمي المركبتان للفئة متوسطة الحجم، وتطرح كيا سيارتها سورينتو بخمسة مقاعد مع وجود فئة بصف ثالث بينما تتيح هيونداي طرازين منفصلين من سنتافي. وفيما يلي مقارنة بأبرز الفروق بين سنتافي وسورينتو 2018 وفقا لتقرير شركة US News and World Report.

سنتافي أقدم : تأتي سورينتو ضمن الجيل الثالث المعلن في 2016 وكذلك تنتمي سنتافي للجيل الثالث للسيارة الذي ظهر في عام 2013.

فئات متعددة من سنتافي: توجد سنتافي في عدة فئات وطرازين (سنتافي وجراند سنتافي) بينما تتاح شقيقتها سورينتو في فئتين فقط.

راحة المقاعد: تساوت السيارتان في درجة راحة المقاعد، وتوفر الاثنتان مساحة مناسبة في الصفين الأول والثاني. وكغيرها كثير من سيارات SUV متوسطة الحجم، فإن الصف الثالث في المركبتين ضيق وصعب الدخول ومساحة القدمين به غير كافية.

سنتافي تفوز في مساحة الشحن: سجلت سورينتو 1.09 متر مكعب لمساحة الشحن خلف الصف الثاني للمقاعد، و2.06 متر مكعب للشحن في المجمل، بينما سجلت سنتافي 1.15 متر مكعب خلف الصف الثاني و2.26 متر مكعب في المجمل.

سورنتو تفوز في المقصورة الداخلية: تقدم سورينتو مقصورة جذابة التصميم بمكونات فاخرة عالية الجودة خاصة في الفئة العليا، وتملك سنتافي مقصورة جميلة لكنها أقل درجة من سورينتو وفقا للتقييم.

التجهيزات الالكترونية: الفئة الأساسية من سورينتو مجهزة بشاشة 4.3 بوصة بينما تظهر الفئة الأعلى بشاشة خمس بوصات. وتعتمد السيارتان على نظامي أبل كاربلاي واندرويد أوتو للمعلومات والترفيه. وتوفر سنتافي شاشة عرض أكبر لكن سورينتو أسهل في الاستخدام.

متساويتان في التسارع: تعتمد السيارتان على محرك سعة 2.4 لتر وناقل حركة ست سرعات وقد تساوتا تقريبا في التسارع.

تساوي أيضا في استهلاك الوقود: سجلت السيارتان نحو 34 كيلومترا داخل المدينة و45 كيلومترا في الطرق السريعة لكل جالون (3.7 لتر).

سنتافي تفوز في عوامل الأمان: حصلت سنتافي على درجة أعلى بفارق بسيط في اختبارات الأمان لمعهد تأمين سلامة الطرق السريعة (IIHS) في الولايات المتحدة. ومن أبرز تجهيزات سنتافي كاميرا خلفية، وكاميرا أخرى لرؤية شاملة، ونظام لكشف المنطقة العمياء، ومثبت سرعة قابل للتعديل، ونظام للتحذير من الاصطدام، وفرامل طوارئ أوتوماتيكية.

سورينتو تفوز في درجة الكفاءة: درجة الكفاءة أو الاعتمادية ترتبط بقلة الأعطال وطول عمر المركبة. وذكرت US World Report أن سورينتو سجلت أربع درجات من خمس في هذه الفئة بينما سجلت سانتافي 3.5 درجة وفقا لتقييم نسخة 2017.

نتائج سانتافي: حصلت سانتافي 2018 على 7.3 درجة من 10 في تقييم موقع (كار كونيكشن) وشمل 9 درجات للراحة و8 درجات للتجهيزات وعوامل الأمان، كما حصلت على 4.5 درجة في تقييم المستهلكين بموسسة إدموندز، وحصلت كذلك على 4.5 من 5 في تقييم الخبراء بمؤسسة (كي.بي.بي).

سورينتو: حصلت سورينتو 2018 على 7.5 درجة في تقييم كار كونيكشن و4.4 في تقييم المستهلكين في إدموندز وسجلت 4.2 درجة في تقييم الخبراء في (كي.بي.بي).

اترك رد