الملك وولي العهد خط أحمر .. وتدخل مجلس الشيوخ الأمريكي في شأن سعودي ينافي أبسط القواعد الدبلوماسية

أكد محللون سياسيون أن قرار مجلس الشيوخ الأمريكي تجاه المملكة في ما يتعلق بقضية المواطن السعودي “جمال خاشقجي” غير ملزم، وليس له أثر فعلي إلا أنه من المؤسف صدور مثل هذا الموقف الذي لا يعبر عن وجهة نظر الإدارة الإمريكية ولا يعبر عن حجم وعمق العلاقة الاستراتيجية بين البلدين. وأشاروا إلى أن تدخل مجلس الشيوخ الأمريكي في الشؤون الداخلية للمملكة ينافي أبسط القواعد الدبلوماسية المنظمة للعلاقات الدولية.

الملك وولي العهد

وتابعوا إلى أن القيادة السعودية ممثلة في الملك وولي العهد يعتبران خطاً أحمراً للشعب السعودي ولمئات الملايين من العرب والمسلمين حول العالم، نظراً لما تمثله المملكة من أهمية سياسية ودينية للعالم الإسلامي.

جمال خاشقجي

كما أكدوا على أن ما حدث للمواطن السعودي جمال خاشقجي جريمة مستنكرة لا تعبر عن سياسة المملكة ولا نهج مؤسساتها والمملكة أحرص على مواطنيها من غيرها ومسار العدالة في هذه القضية قائم في المملكة ولا تهاون فيه .

وأضافوا إلى أن المملكة دولة قائدة للعالم العربي والإسلامي، ومثل هذه التدخلات السافرة وجهت للدولة الخطأ، ولم تراعي أبداً الدور السعودي في العالمين العربي والإسلامي.

تحذير

فيما حذروا إلى أن مثل هذه المواقف قد تساهم في حدوث شرخ كبير بين الغرب والشرق، كما أنها تفتح الباب أمام المتطرفين من الجانبين لتوسيع الهوة بين المجتمع الأمريكي ونظيره السعودي.

اترك رد