أكبر حوادث سرقة بيانات في 2018

نسمع بين الحين والآخر عن حـادث اختراق نظم بيانات في مؤسسة ما. وفي العام الجاري، وقعت شركات كبيرة مثل فيسبوك وماريوت في براثن الجرائم الالكترونية. نشر موقع (بيزنيس إنسايدر) قائمة بأكبر حوادث الاختراق الالكتروني في 2018 شملت شركات جوجل وQoura وExactis . وقد جرى ترتيب القائمة حسب أكبر عدد من المستخدمين المتضررين.

10- تيكتفلاي (27 مليون مستخدم): تيكتفلاي شركة توزيع تذاكر مقرها سان فرانسيسكو بالولايات المتحدة. تمكن متسلل الكتروني يحمل لقب IsHakdZ من اختراق موقعها والوصول إلى بيانات شخصية.

9- فيسبوك (29 مليون مستخدم):تمكن متسللون من الوصول لمعلومات شخصية منها بيانات اتصال ومواقع مستخدمين. وقد استمر ذلك النشاط من يوليو 2017 وحتى سبتمبر 2018.

8- تشاج (40 مليون):تشج شركة تكنولوجيا تعليم أمريكية في كاليفورنيا. قالت الشركة إن طرفا غير مرخص له بالدخول على معلومات المستخدمين تمكن من الوصول إلى قاعدة البيانات في Chegg.com وسرق بيانات شخصية من أسماء وعناوين بريد وكلمات مرور.

7- جوجل بلس (52.5 مليون):أعلنت جوجل في وقت سابق من العام أنها ستغلق خدمة جوجل بلس بعدما كشفت صحيفة وول ستريت جورنال أن خطأ فنيا تسبب في كشف بيانات شخصية لعدد كبير من المستخدمين، ومنها أسماء ووظائف وعناوين بريد.

6- كمبريدج اناليتيكا (87 مليون):مرر تطبيق طوره استاذ في جامعة كمبريج معلومات شخصية لأطراف ثالثة منها شركة كمبردج اناليتيكا المتخصصة في تحليل البيانات. وحمل التطبيق نحو 270 ألف مستخدم في فيسبوك مما أتاح له فرصة جمع معلومات عن ملايين من أصدقائهم.

5- كورا(100 مليون):موقع للأسئلة والأجوبة على الانترنت ومقره ماونت فيو في ولاية كاليفورنيا الأمريكية. تمكن متسلل من الدخول على أحد أنظمة الموقع والوصول إلى بيانات حسابات عدد من المستخدمين من الأسماء وعناوين البريد وكذلك كلمات المرور.

4- ماي فتنس بال(150 مليون):تطبيق على الهواتف الجوالة متخصص في مراقبة الحمية الغذائية والتمرينات. وقد شهد دخول طرف ثالث “لا يحمل ترخيصا” على بيانات المستخدمين منها عناوين البريد وكلمات مرور مشفرة.

3- اكزاكتز(320 مليون):شركة بيانات ضخمة مقرها ولاية فلوريدا الأمريكية حيث رصد خبير في الأمن الالكتروني قاعدة بيانات بها معلومات عن معظم الأمريكيين يسهل للمستخدمين العاديين الوصول إليها. وقد تسبب ذلك في جمع بيانات تفصيلية عن ملايين الأفراد والشركات.

2- فنادق ستاروود التابعة لمجموعة ماريوت (500 مليون):دخل قراصنة انترنت على قاعدة بيانات الحجوزات في فنادق ستاروود وسرقوا بيانات الضيوف ومنها أرقام الهواتف وعناوين البريد الالكتروني وأرقام جوازات السفر وبعض أرقام بطاقات دفع.

1- أدهار (1.1 مليار):شهدت قاعدة بيانات بطاقات الهوية في الهند تسريب بيانات في النظام الذي تديره شركة Indane الحكومية. وقد أثر ذلك على معلومات خاصة عن المواطنين الهنود منها أسماء وأرقام بطاقات هوية ومعلومات عن خدمات ذات صلة مثل الحسابات البنكية.

اترك رد