في عهد سلمان.. السعودية محط أنظار الرياضة العالمية ببطولات دولية ومنافسات جماهيرية

شهد عهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز -حفظه الله – نقلة نوعية على مستوى الرياضة السعودية؛ إذ استضافت السعودية في عهده -حفظه الله- العديد من البطولات الدولية، وفي شتى المجالات الرياضية. ومن الرياضات العالمية التي استضافتها السعودية في عهده -حفظه الله-: بطولة المصارعة العالمية WWE، بطولة الملك سلمان الدولية للشطرنج، البطولة الدولية للاعبات الاسكواش، نهائي بطولة العالم لسباق السيارات، سباق الفورمولا إي، سباق ماراثون الرياض الدولي، نهائي بطولة الأسطورة محمد علي كلاي للملاكمة، بطولة العالم للدرون، إقامة دورة دولية رباعية للمنتخبات والسوبر الإيطالي. واستضافت الرياض بطولة الملك سلمان الدولية للشطرنج في أواخر ديسمبر عام 2017، وشارك بها 236 لاعبًا ولاعبة، يمثلون 70 دولة، وأشرف عليها 40 حكمًا دوليًّا. وأقيمت البطولة الدولية للاعبات الاسكواش للمحترفات بجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن، وتعد البطولة الأولى من نوعها لمحترفات الاسكواش تستضيفها السعودية؛ إذ ضمت 32 لاعبة من 13 دولة مختلفة، وبمجموع جوائز بلغ 165 ألف دولار.

كما أُقيم نهائي بطولة العالم لسباق السيارات في 2 من شهر فبراير 2018 في استاد الملك فهد الدولي بالرياض. وهي مسابقة عالمية، تضم عددًا من أفضل السائقين في العالم، مثل البريطاني ديفيد كولتهارد والكولومبي خوان بابلو مونتويا نجمَي سباقات سيارات فورمولا1. وشهدت العاصمة الرياض أيضًا الماراثون الدولي الذي أُقيم في 24 فبراير الماضي، وشارك به متسابقون وعداؤون من داخل وخارج المملكة. وقُسّم السباق إلى 3 مسافات مختلفة، هي: أربعة وثمانية كيلومترات، و21 كيلومترًا. واستضافت مدينة جدة في 28 سبتمبر الماضي نهائي بطولة الأسطورة محمد علي كلاي، إحدى أهم بطولات العالم للملاكمة. وجمع النهائي بين الملاكمَين البريطانيَّين جورج جروفز وكالم سميث لفئة الوزن المتوسط. كما استضافت جدة في أوائل يونيو الماضي الجولة النهائية من النسخة الثالثة لبطولة العالم للدرون، التي وصل مجموع جوائزها إلى مليون دولار.

وأقامت السعودية دورة رباعية بمشاركة منتخبات السعودية والبرازيل والأرجنتين والعراق، وذلك في مدينتَي الرياض وجدة. وشهدت الدورة اهتمامًا عالميًّا بهذا الحدث. كما استضافت مدينة جدة بطولة المصارعة WWE في الـ 27 من إبريل الماضي بطولة رويال رامبل بمشاركة 50 مصارعًا من أبطال WWE ، وهي المرة الأولى التي يحظى فيها حدث رويال رامبل بمشاركة 50 نجمًا من نجوم WWE. كما استضافت الرياض في 2 نوفمبر التنافس على لقب WWE. ويقام سباق الاتحاد الدولي للسيارات “فورمولا إي إيه بي بي” خلال الفترة من 13-15 ديسمبر الجاري في مدينة الدرعية شمال غربي العاصمة السعودية الرياض، ويعد أكبر سباق “للفورمولا إي” يقام على مستوى العالم. ومن الأحداث الكروية العالمية تستضيف مدينة الملك عبدالله بجدة لقاء السوبر الإيطالي بين يوفنتوس وإيه سي ميلان الإيطاليَّيْن خلال شهر يناير المقبل 2019.

اترك رد