اعلان

فيتامينات يتمنى شعركِ الحصول عليها!

Advertisement

شعر المرأة، يشكّل رمزًا من رموز أنوثتها. لذلك، فمن الطبيعيّ أن توليه كلّ الاهتمام الذي يستحقّه. معروف أيضًا أنّ كثافة الشعر ونوعيّته، تتراجعان انطلاقًا من سنّ الثلاثين، وذلك يعود لعوامل عدّة، منها: الولادة، والإجهاض، واضطرابات في عمل الغدد، واضطرابات في الطمث، والإجهاد، وعدم انتظام النوم، واتّباع أنظمة تخسيس عشوائيّة… إلخ. في هذا التقرير، سنعرض أبرز الفيتامينات التي يتمنّى الشعر الحصول عليها، حفاظًا على نوعيّته وجودته ولمعيّته.

المجموعة الأولى:

فيتامين أ:

يحافظ على صحّة الشعر ولمعيّته، كما يلعب دورًا مهمًّا في نموّه. يحتوي هذا الفيتامين على مضادات الأكسدة التي ترطّب فروة الرأس، وتمنع الشعر من الجفاف. يتوافر الفيتامين أ في الكثير من الأطعمة من الخضار إلى الفاكهة، نذكر من بينها: البطاطا الحلوة، والجزر، والسبانخ، والخضار الورقية، إضافة إلى صفار البيض والحليب.

البيوتين أو فيتامين B7:

يشتهر بكونه فيتامين نموّ الشعر. يساعد البيوتين في إصلاح الشعر التالف، وتعزيز كثافة الشعر. يحفّز إنتاج الأحماض الدهنية التي ترتبط مع الأحماض الأمينية، بهدف بناء البروتين الأساسي لنموّ الشعر. يتوافر البيوتين على شكل مكمّلات غذائية، وفي العديد من الأطعمة منها، البيض، والقرنبيط، والموز، والجوز، واللوز.

فيتامين ب 12:

من أهم الفيتامينات التي تمنع تساقط الشعر. يرجع ذلك، إلى تحفيزه الجسم على امتصاص الحديد، الذي من دونه يتساقط الشعر. يتوافر فيتامينB12 في العديد من الأطعمة، منها: البيض، والأجبان، والألبان، والحليب.

المجموعة الثانية:

فيتامين سي:

ضروري لنموّ الشعر. كما أنه أساسيّ لتجنّب جفاف الشعر وظهور الشيب المبكّر. الحصول على الفيتامين سي بشكل يوميّ، سواء من خلال الطعام أو الأقراص، أمر ضروري للحفاظ على صحة شعرِك.

فيتامين E:

فيتامين آخر أساسي لنموّ الشعر هو فيتامين E. يعمل على تجنّب مشكلات الشعر المختلفة، كالجفاف أو التجعّد. انطلاقًا من أنّه ينشّط الدورة الدمويّة، فهو يحافظ على رطوبة فروة الرأس والشعر، ويعزّز لمعيّته. من الأطعمة الغنية بفيتامين E، اللوز، والأسماك، والحليب، والسبانخ، وبذور دوّار الشمس.

حمض الفوليك:

نعم، ذاك الذي تتناوله الحوامل، ضروريّ أيضًا لصحّة الشعر، إذ يلعب دورًا أساسيًّا في كثافة الشعر وترطيبه ولمعيّته. كما يساعد في تجنّب الشيْب المبكّر. من الأطعمة الغنيّة بحمض الفوليك، حبوب القمح الكاملة. ختامًا، نذكّر بأنّ الشعر الصحيّ واللامع، يحتاج إلى اتّباع ليس علاجات وأقنعة موضعيّة فحسب، بل إلى نظام غذائيّ صحيّ ومتوازن.