اعلان

الحصيني: الجمعة أول أيام المربعانية ومدتها 39 يوماً.. بداية الشتاء

Advertisement

أكّد الباحث في الطقس والمناخ، عضو تسمية الحالات عبدالعزيز الحصيني؛ أن يوم الجمعة المُقبل ١٤٤٠/٣/٢٩هــ، أول أيام المربعانية، وهي البداية الفعلية للشتاء، ومدتها ٣٩ يوماً، مشيراً الى أن دخول الشتاء فلكياً وهو الانقلاب الشتوي في السعودية والنصف الشمالي من الكرة الأرضية سيحدث -إن شاء الله- يوم الجمعة ١٤٤٠/٤/١٤هـ، أول المربعانية، ويمكن اعتباره امتداداً للوسم.

وقال متحدثاً لـ “سبق”: يتخلل المربعانية ثلاثة نجوم، وهي: الإكليل ١٣ يوماً، والقلب ١٣ يوماً، والشولة ١٣ يوماً، مجموعها بالجملة ٣٩ يوماً، وفترتها مناسبة لزراعة القمح في الوسطى، وفيها أطول ليلة وأقصر نهار في السنة، ثم بعد ذلك يبدأ النهار بالزيادة على حساب الليل، مبيناً أنها مظنة البرد وخاصةً اذا ما هبّت رياح أصلها قطبي أو سيبيري.
وأردف “الحصيني”؛ قائلًا: يسبق دخول المربعانية هذا العام تقدُّم كتلة باردة أصلها قطبي مترافقة مع حالة جوية ممطرة من غد الثلاثاء، ويُتوقع أن تستمر أياماً عدة على أجزاءٍ من مناطق: مكة المكرّمة، والمدينة المنوّرة، والقصيم، وحائل، والجوف، والحدود الشمالية، والشرقية خاصةً شمالها، وشمال منطقة الرياض وغربها، وجنوب منطقة تبوك وشرقها، تمتد الى الباحة، وعسير، وجازان، حيث يُتوقع هطول أمطار رعدية من متوسطة إلى شبه غزيرة وأحياناً غزيرة والسيول أمر وارد.
وأشار إلى أن تلك الأمطار المتوقع هطولها يسبقها نشاط للرياح السطحية المثيرة للأتربة من خفيفة إلى متوسطة، آملاً من قائدي المركبات توخي الحذر في أثناء الحالة الممطرة -إلى أن يصرفها الله-.
وتوقّع الباحث في الطقس والمناخ، عضو تسمية الحالات، أن تعقب تلك الأمطار -إن شاء الله- موجة برد -بمشيئة الله- على المناطق الشمالية، والوسطى، والشرقية، والغربية، وأنَ مقدار الانخفاض المتوقع من خمس إلى تسع درجات عمّا كانت عليه، قبل دخول المربعانية.
وختم “الحصيني”؛ حديثه قائلاً: تلك الأمطار قد تحدث إرباكاً لبعض أمانات مدن القطاع الغربي، وأنَ فرصة السيول واردة وكذلك فرصة ظهور سحب من النوع العملاق الكاسر.