اعلان

بدء العمل باللائحة التنفيذية لنظام مكافحة التدخين.. غرامات على المدخنين في هذه المواقع

Advertisement

يبدأ اليوم الجمعة تطبيق اللائحة التنفيذية لنظام مكافحة التبغ بعد موافقة وزير الصحة على تعديلها مؤخراً، حيث تم نشر اللائحة بالجريدة الرسمية والموقع الإلكتروني للوزارة.

وتنص المادة الثالثة من النظام على حظر زراعة نباتات التبغ بجميع أنواعها، وحظر تصنيع وإعادة تصنيع أي نوع من أنواع التبغ أو أوراقه أو ثماره، فيما شدد النظام على معاقبة كل من يخالف أحكام هذا النظام بغرامة 20 ألف ريال مع إزالة المخالفة على حسابه.
وتضمن نظام اللائحة على زيادة رسوم التبغ ومشتقاته بقرار من مجلس الوزراء، وأن يكون موضحاً على علبة التبغ ومشتقاته البيانات الإيضاحية والتحذيرية.
وشددت المادة السابعة من اللائحة على منع التدخين في ساحات المساجد، والوزارات والمؤسسات والهيئات الحكومية، والمؤسسات التعليمية والرياضية، والأماكن المخصصة للعمل، ووسائل النقل العامة، بالإضافة إلى الأماكن العامة، ومعاقبة كل مَن يتعاطى التدخين في الأماكن المحظورة الواردة في هذه المادة بغرامة 200 ريال.
وتمنع اللائحة الإعلان والترويج للتبغ ومشتقاته بأي وسيلة من وسائل الإعلان أو الإعلام السعودي، وحذف مشاهد تعاطي التبغ ومشتقاته من الأفلام والمسلسلات والبرامج والمطبوعات التي تعرض في السعودية، وكل ما يشجع على التدخين.