اعلان

شاهد: 14 مشروعًا فاشلاً في مسيرة جوجل

Advertisement

لا تخلو أنشطة أي شركة من أخطاء خاصة عندما يتعلق الأمر بمنتجات عديدة تطرحها على مدار سنوات. وجوجل بالطبع ليست استثناء من القاعدة. نشر موقع (بيزنس إنسايدر) قائمة ضمت 14 مشروعا فاشلا في تاريخ الشركة الأمريكية.

Google Offers : تم تدشين المنصة في 2011 خلال ذروة الصفقات اليومية لجروبون وليفينج سوشيال. ومع تراجع الاتجاه السائد، تراجعت أيضا عروض جوجل في 2014.

Google Web Accelerator (مسرع جوجل) : كان الهدف من ورائه هو مساعدة المستخدمين في التصفح بصورة أسرع عن طريق تسريع زمن تحميل الصفحة. إلا أن المنتج الذي بدأ في عام 2005 كان به الكثير من الخلل فأوقفت الشركة دعمه في 2008.

جوجل فيديو : قررت جوجل تدشين منصة استضافة الفيديو المجانية في 2005 لكن الخدمة فشلت في اجتذاب مستخدمين، فاشترت الشركة يوتيوب وأوقفت خدمة فيديو جوجل في عام 2009.

جايكو: اشترت جوجل منصة جايكو للتدوين المصغر في 2007 لمنافسة تويتر. ولم تطور المنتج وأغلقته نهائيا بسبب قلة المستخدمين في عام 2012.

جوجل هيلث : كانت جوجل هيلث التي دشنتها الشركة في 2008 تسمح للمستخدمين بتسجيل بياناتهم الصحية داخل نظام يهدف لتأسيس سجل صحي موحد يمكن إرساله إلى مزودي الرعاية الصحية لكن المخاوف بشأن الخصوصية والمنافسة لعبا دورًا في إغلاقها في عام 2012.

Google Answers (إجابات جوجل): كانت منصة جوجل انسرز التي دُشنت في 2002 تسمح للمستخدمين بعرض أسئلتهم والمبلغ المستعدين لدفعه من أجل الحصول على إجابة. وأغلقت جوجل تلك المنصة بسبب قلة عدد المستخدمين في 2006

جوجل إكس: كانت جوجل إكس عبارة عن واجهة بديلة لمحرك جوجل، وكانت تسمح للمستخدمين بالبحث بناء على الفئات مثل المجموعات والصور.. إلخ. واستمرت المنصة لمدة يوم واحد فقط هو 16 مارس 2005.

Google Buzz: كانت Google Buzz خليطا شبكة للتواصل الاجتماعي والتراسل الفوري واستمرت لمدة 18 شهرًا منذ تدشينها في عام 2010، وأغلقت بسبب قضايا تتعلق بالخصوصية.

Google Lively: كانت جوجل لايفلي عالما افتراضيا على الانترنت، واستمرت لمدة أربعة أشهر ونصف الشهر فقط.

Knol: كانت نول رد جوجل على ويكيبيديا، وهو اسم صاغته الشركة ويعني “وحدة المعرفة”، لكن الخدمة لم تنطلق وألغيت نهائيا في 2012.

دودج بول : استحوذت جوجل على دودج بول في عام 2005، وكانت حينها عبارة عن خدمة تسمح للمستخدمين بتحديد أماكنهم من خلال الرسائل النصية، وقد أغلقت في 2009.

نظارة جوجل: كانت نظارات جوجل باهظة الثمن حيث كان ثمنها 1500 دولار، وكان بها مشاكل في البرنامج. وفي 2015 أنهت جوجل مبيعات أول جيل من النظارة.

Nexus Q: كان نيكسس كيو مشغل فيديو، وقد نجح في تشغيل يوتيوب على التلفزيون. وكشفت الشركة عن المنتج في عام 2012 وكان من المقرر طرحه بمبلغ 299 دولارا. لكن جوجل قررت إيقافه قبل أن يرى النور.

جوجل ويف: أطلقت جوجل خدمة ويف في عام 2009 على أيدي المهندسين الذين صمموا خرائط جوجل، وتوقفت الخدمة في عام 2012.