اعلان

ولي العهد يزور مصر .. ماذا تعرف عن أصل تسمية بلد الفراعنة؟

Advertisement

يزور ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، مساء اليوم الاثنين، مصر لتكون محطته الثالثة في جولته الخارجية. وهناك أقوال كثيرة في أصل تسمية مصر بهذا الاسم، ولكن أكثر الأقوال شيوعًا هي أن هذا البلد قد أخذ اسمه من أحد أحفاد النبي نوح عليه السلام وهو مصرايم بن بنصر بن حام بن نوح الذي سكن مصر بعد الطوفان.

وكان لنوح عليه السلام بعد الطوفان أربعة أبناء هم سام وحام ويافث ويخطون، لذلك فإن المصريين من أصل حام، أي جدهم الأكبر وهو حام بن نوح، أما العرب في الجزيرة العربية فجدهم الأكبر هو سام بن نوح، لذلك فهم من أصل سامي. وهناك رواية أخرى وهي أن مصر كانت منذ العصور القديمة تحمل العديد من الأسماء، فقد كان سكانها يطلقون على أنفسهم اسم المصريين نسبةً إلى مصر بلدهم، فكلمة مصر مشتقة من مصلح قديم ميزرايم بالإنجليزية: Mizraim أي عادات الدولة وتقاليدها فهي مستمدة من كلمةٍ مصريةٍ هي mdr- mdr، مصر كلمة عربية تعني البلد، ويعني أيضًا الحصن أو القلعة لما تتمتع به مصر من حدودٍ طبيعيةٍ واقيةٍ تحمي البلاد من الغزاة، ومنهم من يسمونها بمصر المحروسة، في القديم كانوا يمسونها بالكمت أي الأرض السوداء نسبةً إلى خصوبة الأرض ومجاورتها لنهر النيل.

وكانت رئاسة الجمهورية قد عبرت عن ترحيبها بزيارة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان المقررة اليوم إلى القاهرة والتي تستغرق يومين يعقد خلالها جلسة مباحثات مع الرئيس عبدالفتاح السيسي. وقال المتحدث باسم رئاسة الجمهورية: يصل اليوم إلى القاهرة، صاحب السمو الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي عهد المملكة العربية السعودية، في زيارة لوطنه الثاني مصر تستغرق يومين. وأضاف أنه من المنتظر أن تتضمن الزيارة عقد جولة مباحثات مع الرئيس عبدالفتاح السيسي، تتناول العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين، وسبل تعزيزها في مختلف المجالات، وفقًا لوكالة أنباء الشرق الأوسط.