اعلان

كشف تفاصيل بيع شهادات ماجستير ودكتوراه.. يصل سعرها لـ23 ألف ريال وتصلك للبيت

Advertisement

كشفت صحيفة محلية عن بيع شهادات الماجستير والدكتوراه بمبالغ تتراوح بين 7- 23 ألف ريال، وخلال 48 ساعة كحد أقصى تصلك الشهادة إلى البيت من خلال مواقع التواصل الاجتماعي أو موقع البيع والحراج الإلكتروني.

وبحسب “المدينة”، تواصلت مع أحد أصحاب حسابات ببيع الشهادات الجامعية في تويتر، عن طريق (الواتساب) وعرضت عليه طلب الحصول على شهادة ماجستير في العلوم الإدارية من أي جامعة سعودية، وما هي إلا دقيقة واحدة ليرد برسالة موضحة التفاصيل كافة:» وجاء الرد بالنص التالي: “هلا اخوي” موجود شهادات جاهزة من جامعة الملك عبدالعزيز بتكلفة 7000 ريال للبكالوريوس، 15 ألفًا ماجستير، 23 ألفًا الدكتوراة، ويتم إرسال الشهادة عن طريق البريد السريع بعد الاتفاق، وتحتاج من يوم إلى اثنين لتكون جاهزة وهناك شهادات أمريكية وبريطانية وأردنية، والدفع بعد تجهيز الشهادة وإرسال نسخة منها على الواتس للاطلاع والتأكد من صحة البيانات.
وأضاف: مطلوب صورة الأحوال وصورة من الثانوية والتخصص المطلوب وسنة التخرج المطلوبة وبعد ما تجهز الشهادة أصورها لك للتأكد وتحوّل المبلغ.
كما تواصلت مع عدد من سماسرة إعداد البحوث الجامعية بمختلف الدرجات العلمية، ومنهم (أبويوسف) كما أطلق على نفسه، ويقدم (11) خدمة من خلال ما وصفه بـ»كادر مؤهل ومتخصص، تبعًا لمعايير وزارة التعليم (العالي)، وعمادة البحث العلمي -كما يقول- ومن تلك الخدمات كما يدعي ( إعداد الرسالة، تأمين قبولات جامعية في أوروبا وأمريكا، إعادة صياغة، تدقيق لغوي، حل الواجبات الجامعية،.. إلخ)
أما الدكتور مصطفى كما سمى نفسه فقد حدد مبلغ (10 ريالات) لصفحة البحث الواحدة، ليصبح المجموع (2000 ريال) شاملًا كتابة البحث من البسملة وحتى الفهرسة، لافتًا إلى أن المبلغ يختلف حسب طريقة اختيار منهج البحث، ولكلٍّ سعرهُ.
وحدد (مصطفى) 10 أيام لاستلام البحث عن طريق البريد الإلكتروني، كاملًا مع التدقيق والتنسيق والمراجع والدراسات السابقة، وكل شيء حسب شروط الجامعة، لافتًا إلى أنه لا يوجد اقتباس نهائيًّا في البحث”.
وأكد أن التكلفة “تتراوح من ٥٠٠٠ إلى ٥٥٠٠ شاملة جميع الفصول، وهي الخطة، ثم الفصول، والإجراءات للدراسة، مناقشة وتفسير النتائج، النتائج والتوصيات”، وحاولنا أن يخفض المبلغ، إلا أنه رد بقوله: “غيري أعلى يصل إلى ٧٠٠٠ و٨٠٠٠ ريال، ويمكنك الحصول على نسخ ولصق من النت وبالمبلغ نفسه (5000 ريال)، مشيرًا إلى أنه خلال 20 يومًا سينجز الرسالة كاملة”.