اعلان

مشكلة في اليابان.. منح منازل للمواطنين مجاناَ!!

Advertisement

هناك مشكلة تزايدت مؤخراً في اليابان، وهي وجود منازل شاغرة بأعداد كبيرة، وحدث ذلك نتيجة تضاؤل عدد السكان وارتفاع متوسط أعمارهم لدرجة أن العديد من القرى والبلدات أصبحت خاوية، وفقاً لتقرير نشرته “سي إن بي سي”. وربما تعاني اليابان من تداعيات اقتصادية واجتماعية سلبية جراء تغير التركيبة الديمغرافية لسكانها (متوسط أعمارهم) على مدار العقود الثلاثة القادمة، ولعل المنازل الخاوية في ثالث أكبر اقتصاد في العالم بمثابة أثر جانبي نادراً ما تم مناقشته. وعلى أثر هذه المشكلة، قررت الحكومة اليابانية منح هذه المنازل الخاوية من السكان بسعر منخفض للغاية لمواطنين وأحياناً بشكل مجاني.

بنوك “Akiya”

– بالبحث على الإنترنت على مواقع إلكترونية بها كلمة “Akiya”، يمكن استكشاف المنازل المعروضة في اليابان بأسعار قليلة وأخرى مجانية، ويعني هذا المصطلح في البلاد “المنازل الشاغرة”.

– دشن مثل هذه المواقع مجالس بلدية ومحلية تريد إدارة وتحسين الطلب على المنازل في مناطقها، ويمكن في العديد من تلك المواقع ملاحظة وجود منازل معروضة مجاناً لمن يريد الانتقال إليها.

– لا تعد هذه المنازل مجانية بشكل تام، حيث إن من يريد امتلاكها عليه دفع رسوم ضريبية وعمولات للوسطاء العقاريين.

– لم يتخلَّ مالكو المنازل المعروضة على تلك المواقع عنها بسبب الطبيعة الديمغرافية فقط، بل إن البعض منهم أصبح لا يمكنه الاعتناء بالمنزل أو أنه لا يريد دفع ضريبة عقارية على المنزل الذي لا يستغله.

– تحتاج المنازل المجانية عادة لتجديدات وترميمات بتكاليف باهظة؛ لأنها قديمة ولم يتم استغلالها منذ فترة كبيرة، ولكن بعض البلدات والقرى تعرض حوافز لتجديدها على من يريد اقتناءها.

– بالنسبة للمنازل غير المجانية، فإن سعرها يتراوح بين 500 آلاف ين (4428.5 دولار) و20 مليون ين (177.1 ألف دولار) بناء على الموقع وعمر المنزل وحالته.

البلدات الأكبر وطوكيو

– في مختلف مدن اليابان، بلغ عدد المنازل الشاغرة 8.196 مليون وحدة عام 2013 شكلت 13.52% من إجمالي المنازل في البلاد، بحسب بيانات حكومية.

– وتزيد بيانات عام 2013 عن نظيرتها في عام 2008 والتي سجل عدد المنازل الشاغرة خلالها 7.568 مليون وحدة شكلت 13.1% من إجمالي المنازل في اليابان.

– بحلول عام 2033، من المتوقع استمرار زيادة عدد المنازل الشاغرة في ثالث أكبر اقتصاد في العالم لتشكل أكثر من 20% من إجمالي المنازل في البلاد، بحسب معهد “فوجيتسو” البحثي.

– تتركز المنازل الشاغرة بشكل كبير في المناطق الريفية، ولكن الظاهرة بدأت تنتشر في المناطق الحضرية والمدن الأكبر، وفقاً لما ذكرته صحيفة “زي جابان تايمز”.

– في طوكيو، سجل عدد المنازل الشاغرة 11.1% من إجمالي المنازل في العاصمة عام 2013، ولكن هذه النسبة من المتوقع أن ترتفع إلى أكثر من 20% بحلول عام 2033.