اعلان

روسيا تعلق على قدرة السعودية في التحقيق بمقتل خاشقجي وترفض تسيس القضية

Advertisement

اعتبرت الخارجية الروسية أن لا أساس للتشكيك في قدرة السعودية على التحقيق في مقتل الصحفي، جمال خاشقجي، على مستوى مناسب، مشددة على أن تسييس هذه القضية أمر غير مقبول.

وقال متحدث باسم الخارجية الروسية، في تصريح لوكالة “نوفوستي”، أمس الجمعة حسب روسيا اليوم: “تشير موسكو إلى أن السعودية اتخذت منذ البداية نهجا لتنفيذ تحقيق دقيق وموضوعي بأقصى درجة ممكنة في هذا الحادث يشمل التعاون مع السلطات التركية”.
وتابع المتحدث: “قضية خاشقجي، كما أكدت الرياض مرارا، تديرها القيادة العليا للمملكة والتي تعتبر كشف كل المتورطين في هذه الجريمة بأسرع وقت ممكن ومعاقبتهم بصورة يستحقونها أمرا ذا أهمية مبدئية”.
وأوضحت الخارجية الروسية: “في هذا السياق ننطلق من أن إنهاء إجراءات التحقيق يمثل خطوة مهمة في سبيل تحديد الملابسات الحقيقية لما حصل في اسطنبول”.
ولفت المتحدث إلى أن “الأمر الآن لدى القضاء الذي يجب عليه أن يحدد مدى مسؤولية المتهمين بقتل الصحفي وإصدار الأحكام النهائية بحقهم بالتوافق مع القوانين المعمول بها حاليا في السعودية”.
وأردف بالقول: “إننا من جانبنا لا نرى أي أسس للتشكيك في قدرة السلطات السعودية على التعامل مع هذه القضية المثيرة للصخب بمستوى مناسب من المهنية. ما زلنا مقتنعين مع ذلك بأن تسييس مثل هذه القضايا أمر غير مقبول وأن من الضروري حلها في الفضاء القانوني حصرا”.