اعلان

بعضها قد لا تتوقعه.. 15 سبباً لتساقط الشعر.. تعرف عليها

Advertisement

يقول المختصون إن الدورة الطبيعية لشعر الإنسان، هي أن يفقد يومياً ما بين 50 إلى 100 شعرة، ليحل محلها شعر جديد، وفي حال زيادة تساقط الشعر عن هذا المعدل تصبح الحالة مرضية وبحاجة لاستشارة الطبيب. وذكر المختصون وفقا لـ”العربية” أن الأسباب المؤدية لتساقط شعر الإنسان متعددة وكثيرة، وهناك أسباب مألوفة لتساقط الشعر وأخرى مدهشة وغير مألوفة، منها:

– نقص الحديد: انخفاض الحديد في الجسم يؤدي لتساقط الشعر، ومن علامات نقص الحديد في الجسم تقصف الأظافر، واصفرار وشحوب الجلد، وضيق التنفس، والضعف العام، وتسارع ضربات القلب.

– نقص البروتين: عندما ينقص البروتين في الجسم، يلجأ الجسم لتخفيض استهلاك البروتين بالتخلص من الشعر، فيبدأ الشعر بالتساقط.

 التوتر: وهو يجعل النظام المناعي ينقلب على نفسه فيهاجم بصيلات الشعر، ما يؤدي للتساقط.

– الأمراض: هناك ما يربو على الـ30 مرضا تسبب تساقط الشعر منها: متلازمة المبيض متعدد النكسيات، القوباء الحقلية، اضطرابات المعدة، أمراض المناعة الذاتية، وكذلك الإصابة بالإنفلونزا أو الحمى أو العدوى.

– جراحات إنقاص الوزن: من أعراض ما بعد جراحات خفص الوزن تساقط الشعر أحيانا، ويصف الأطباء عادة بعض مكملات الزنك لوقف تساقط الشعر بعد جراحات إنقاص الوزن.

– القساوة على الشعر: يؤدي روتين التصفيف أحيانا لتساقط الشعر، وذلك في حال القساوة على الشعر عند التصفيف.

– مجففات الشعر والصبغات: الاستخدام اليومي لمجفف الشعر بالهواء يتسبب في تساقطه.

– التدخين: السموم الناتجة عن التدخين تحدث فوضى في بصيلات الشعر وتمنعه من النمو وتتسبب في تساقطه.

– الاضطراب الغذائي: فقدان الشهية يتسبب في حالات من تساقط الشعر، لأن الجسم لا يحصل على العناصر الغذائية التي يحتاجها.

– الأدوية: أحياناً يكون تساقط الشعر أحد الآثار الجانبية لاستخدام بعض الأدوية والعلاجات.

– الإنجاب والرضاعة: تكتسب الكثير من الأمهات مزيدا من الشعر أثناء فترة الحمل، ويبدو شعرهن ناعما وغنيا، وبعد الولادة تبدأ في فقدان الشعر الذي اكتسبته في فترة الحمل، ولا يعود شعرها لتوازنه إلا بعد 3 أو 6 أشهر من الولادة.

– موانع الحمل: الوسائل الهرمونية لمنع الحمل تتسبب في تساقط الشعر.

– وقف موانع الحمل: التوقف عن استخدام موانع هرمونية يؤدي لتساقط الشعر.

– فترة انقطاع الطمث: يمكن لهرمونات التحول في تلك الفترة أن تزيد من استنزافها لذلك تتسبب في تساقط الشعر، إلا أن التساقط يتوقف بعد مرور نحو 6 أشهر.