اعلان

الفالح يكشف موقف القيادة السعودية من إلغاء أوبك.. ويعلق: نحتاج لخفض الإنتاج النفطي مليون برميل يومياً

Advertisement

قال خالد الفالح، وزير الطاقة السعودي، إن التحليلات تظهر حاجتنا إلى خفض المعروض مليون برميل يوميا عن مستوى أكتوبر، مشيرًا إلى أن هناك توافق آراء بأننا لن نسمح لمخزونات النفط بالتنامي.

ووفقا لـ”العربية” أعلن الفالح، أمس الأحد، أن بلاده تعتزم خفض إمداداتها من النفط للأسواق العالمية 0.5 مليون برميل يوميا في ديسمبر/كانون الأول، وذلك في الوقت الذي تواجه فيه أوبك آفاقا غامضة في محاولاتها لإقناع المنتجين الآخرين بالموافقة على خفض منسق للإنتاج.
وأضاف: “طلب عملائنا في ديسمبر تراجع أكثر من نصف مليون برميل يوميا مقارنة مع نوفمبر”، نوه بوجود توافق على الحاجة لبذل كل ما يلزم من أجل تحقيق التوازن في السوق. كما أكد أن القيادة السعودية لا تفكر في إلغاء “أوبك”.
وارتفعت أسعار النفط بنحو 2% اليوم الاثنين بعد أن أعلنت السعودية أكبر مصدر للنفط في العالم عن خفض إمدادات شهر ديسمبر/كانون الأول، وهو ما ينظر إليه على أنه إجراء لوقف تراجع السوق الذي شهد هبوطا بنسبة 20 % منذ أوائل أكتوبر/تشرين الأول، وارتفع عقد أقرب استحقاق لخام برنت 2% إلى 71.61 دولار للبرميل بعد إعلان السعودية خفض معروض ديسمبر، وذلك بعد نحو أسبوعين من الهبوط المتواصل، وصعدت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 1.5% عن آخر تسوية إلى 61.08 دولار للبرميل.