اعلان

بالفيديو والصور: المملكة تنجح في تجربة بناء أول منزل بالطباعة 3D في الشرق الأوسط

Advertisement

Advertisement

أعلن برنامجا الإسكان وتطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية عن نجاح تجربة بناء أول منزل باستخدام تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد 3D، والتي تُعد من أحدث تقنيات الجيل الرابع في البناء. وتهدف التجربة إلى الاستفادة من أحدث التقنيات العالمية في البناء والتشييد وتوطين صناعتها في المملكة، وفقا لرؤية المملكة 2030، حيث تم بناء المنزل على أرض وزارة الإسكان غرب مطار الملك خالد الدولي بالرياض عن طريق شركة (Cybe) الهولندية، إحدى أبرز الشركات التي تمتلك هذه التقنية في العالم.

ووفقًا لموقع أخبار 24 أكد وزير الإسكان ماجد الحقيل، خلال جولته التفقدية للمشروع اليوم مع وكيل وزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية الدكتور عابد السعدون، ونائبة السفير الهولندي في المملكة، ماشا باك، وبحضور مراسل (أخبار 24)، أن التجربة تجسّد التعاون بين برنامجي الإسكان وتطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية في طباعة المنزل، وهي أول تجربة ناجحة لبناء منزل باستخدام هذه التقنية في الشرق الأوسط. وأضاف أن من ثمار الشراكة بين البرنامجين مشاركة أبناء هذا الوطن مهندسين ومهندسات في المساهمة في تشييد المنزل، بعد اكتسابهم المهارات اللازمة في هذه التكنولوجيا المتطورة، مشدداً على حرص الدولة على تطوير قدرات أبنائها والاستفادة من توطين هذه التقنيات المتطورة، وخلق المزيد من الوظائف لأبناء الوطن.

وأكّدت نائبة السفير الهولندي، ماشا باك، أن التجربة تُعد فريدة للغاية، وأن هذه التجربة في السعودية مثال جيد لمنزل المستقبل، مشيرة إلى أن هناك علاقة اقتصادية فعّالة بين البلدين ممتدة منذ عقود عدة، شملت الجانب المصرفي وغيره من المجالات الاقتصادية الأخرى. وتهدف مبادرة تحفيز تقنية البناء من هذه التجربة إلى تسليط الضوء والتعرف على بعض التقنيات الحديثة التي قد يكون لها إمكانية مستقبلية في الوصول إلى بناء أكثر استدامة، ومميز من حيث التكلفة مع توحيد مستوى الجودة، وقلة النفايات، وسرعة التنفيذ، والحد من حوادث العمل، وإمكانية تنفيذ أشكال لا يمكن تنفيذها بالطرق التقليدية. وسيكون المنزل متاحاً للزيارات والاطلاع على التجربة من المختصين والعاملين والمهتمين بهذا القطاع من مهندسين ومعماريين وشركات لمدة 5 أيام، كما يمكن للراغبين في مشاهدة مراحل الطباعة والتعرف عن قرب على هذه التقنية حجز موعد للزيارة من خلال الرابط التالي : https://housing.sa/3d