بالصور: 10 مقولات عن الطعام أثبت العلم أنها غير دقيقة

نهتم جميعا بحالتنا الصحية ونوعية الطعام، ونبحث عن معلومات تساعدنا على تناول طعام صحي، لكن هل كل المعلومات المتداولة صحيحة؟. هذه 10 معلومات غذائية حديثة تبيّن أنها غير دقيقة.

1- لا تشرب القهوة بعد الساعة 12 ظهرا حتى تتمكن من النوم جيداً في الليل: تأثير الكافيين يعتمد على الفرد، وعلى جين مسؤول عن التمثيل الغذائي للكافيين، ويصنَّف الأشخاص مع الكافيين إلى حساس بشدة، ومنتظم، ومنخفض، الفئة الأولى يعانون من الأرق حتى لو شربوا القهوة صباحًا، والثانية لا يُنصح بشربهم القهوة 6 ساعات أو أقل قبل النوم، أما الثالثة فيمكنهم شرب القهوة قبل النوم مباشرة ولن يؤثر ذلك على نومهم.

2- تناول الفاكهة المدعمة بمضادات الأكسدة “ضار بالجسم”: غير صحيح، لأن جميع النباتات تتعرض للعوامل المؤكسدة حتى يكون لديها نشاط مضاد للأكسدة، وحدث الخطأ بسبب إجراء معظم دراسات النشاطات المضادة للأكسدة في المختبرات، وليست على البشر، فهناك الكثير من النباتات الغنية بمضادات الأكسدة ولكن من الصعب القول ما إذا كانت مفيدة لنا أم لا.

3- ثاني أكسيد الكربون الموجود في المشروبات الغازية يسبب التهاب المعدة ويدمر العظام: تشير الدراسات إلى أن ثاني أكسيد الكربون لا يؤثر سلبا على الجهاز الهضمي السليم، ولم تكشف الدراسات عن أي صلة بين المياه الغازية وهشاشة العظام. مشكلة المشروبات الغازية تتعلق أكثر بكمية السكر الموجودة فيها وحمض أورثوفوسفريك، ولكنها لا تتعلق بالكربونات.

4- جسمنا يخزن السموم، وعلينا أن نخلصه منها بشكل دوري: في عام 2009، اتصلت مجموعة من العلماء بمصنّعي 15 منتجًا شعبيًا للتخلص من السموم لمعرفة الأدلة على صحة كلامهم، لكنهم فشلوا في ذلك، فالأمر مجرد خدعة تسويقية.

5- ملح الطعام هو سم الجسم : – يوصى عادةً باستبدال الملح العادي واستخدام ملح البحر أو الهيمالايا أو الملح الأسود أو العديد من أنواع الملح الأخرى، لكن الحقيقة أن الفرق بين هذه الأنواع ضئيل جدا، الشيء الوحيد الذي يختلف هو كمية اليود، والملح العادي هو الأفضل في هذه النقطة.

6- اللحوم الحمراء والمعالجة تسبب سرطان الأمعاء: – حتى لو كان اللحم الأحمر يخضع للمعالجة الحرارية، فإنه لا يزال غير معالَج. ويقتصر هذا المصطلح فقط على منتجات اللحوم طويلة الأجل للتخزين.

7- الخميرة منتج صناعي وغير صحي: الحقيقة أن خميرة الخباز هي نوع من أنواع الخميرة الطبيعية التي تم تعديلها، لكنها ليست من صنع البشر بشكل خالص، فهي في الواقع خميرة عادية نمت بمفردها.

8- يجب ألا نسخن العسل لأنه سينتج مادة هيدروكسي الخطيرة : هذه المادة موجودة في جميع أنواع العسل، صحيح أن تركيزها يزيد إذا قمنا بطهي هذا المنتج الحلو، ولكن لا توجد دراسات تثبت أن تلك المادة خطر على البشر.

9- المايونيز هو مفجر الكولسترول: – يحتوي المايونيز على الكثير من الدهون، ولكن لا يفضل استبدال الزيوت به في السلطة. يحتوي المايونيز على 50-80٪ من الدهون ، في حين تحتوي الزيوت على 95-99٪ دهونا.

10- جلد الدجاج هو العنصر الأكثر ضررا : الحقيقة أن الناس عادة لا يهتمون بأن دهن جلد الدجاج يتكون من الأحماض الدهنية غير المشبعة المفضلة لدى خبراء التغذية.وهو يقلل من الكولسترول السيئ ويزيد من الكولسترول الجيد. كما أن جلد الدجاج هو مصدر الكولاجين الذي له تأثير كبير على العضلات والجلد والمفاصل.