حساب المواطن يوضح آلية إعادة تقديم الطلب ودراسة الأهلية

أوضح برنامج حساب المواطن، أنه في حال تم إعادة تقديم الطلب بعد تاريخ 10 أكتوبر فإنه يتعين على المستفيد الانتظار؛ ليتم دراسة حالة الأهلية والاستحقاق. جاء ذلك ردًّا على مستفيد وجه سؤالًا قال خلاله: “سويت إعادة تقديم طلب لي من أسبوع وما جاني رد، مع إني تنطبق علي الشروط.. وش الحل؟”. ورد حساب المواطن عبر حساب خدمة العملاء بأنه سيتم إبلاغ المستفيد بمدى استيفاء شروط الأهلية من عدمها، ويمكنه معرفة النتيجة من خلال زيارة حسابه والدخول على قائمة دراسة الأهلية خلال دورة الأهلية لشهر “ديسمبر”.

موعد صرف الدعم:

وكان حساب المواطن، قد أعاد التأكيد على أنه سيتم صرف البدل بشكل دوري في اليوم العاشر من كل شهر ميلادي، أو يوم قبله أو بعده في حال صادف عطلة نهاية الأسبوع. وجاء ذلك ردًّا من خدمة عملاء حساب المواطن على استفسار بشأن موعد صرف الدفعة الجديدة من الدعم.

الدفعة الجديدة:

ولم يعد يفصلنا على صرف الدعم في حساب المواطن سوى أقل من أسبوعين فقط، حيث يتم صرف الدعم في اليوم العاشر من الشهر الميلادي، حسب النظام المتبع في صرف الدعم. ويأتي ذلك فيما يستمر التسجيل في حساب المواطن في دورة الدفع الثانية عشرة، وذلك حتى موعد إيداع الدفعة الجديدة في نوفمبر المقبل عبر هذا الرابط (هنا).

شروط الأهلية:

وتتضمن شروط الأهلية في البرنامج أن يكون المسجل سعودي الجنسية، ويُستثنى من ذلك ابن وابنة المواطنة والزوج أو الزوجة غير السعودية وحاملو بطاقات التنقل، وأن يقيم المستفيد بشكل دائم داخل المملكة بحيث لا يقيم خارج المملكة لأكثر من 90 يومًا خلال الـ12 شهرًا الماضية. كما يشترط عدم تواجد المستفيد في أي من دور الإيواء الحكومية أو السجون، وتوافق البيانات المفصح عنها مع بيانات الجهات ذات العلاقة، فيما تعتمد معايير الاستحقاق على إجمالي دخل الأسرة وعدد أفرادها وأعمار التابعين إذا كانت أكبر أو أقل من 18 عامًا.