اعلان

نائب رئيس الأرصاد: الادعاءات بأمطار تاريخية وغير مسبوقة خاطئة تماماً

Advertisement

Advertisement

نفى الدكتور أيمن غلام نائب رئيس الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة، صحة الادعاءات المتداولة حول الحالة المطرية التي تشهدها أجواء المملكة هذه الأيام من أنها ستكون أمطار تاريخية وغير مسبوقة، مؤكداً أن هذا الكلام خاطئ تماماً. وتفصيلاً، نوه الدكتور “غلام” في حديثه للعربية اليوم إلى أنه ستكون هناك أمطار غزيرة على منطقة القصيم وغرب الرياض والأجزاء الشرقية ومنطقة المدينة المنورة ومكة المكرمة وقد تتأثر العاصمة الرياض بمشيئة الله بهذه الأمطار، داعياً مرتادي الأودية وقت جريان السيول بأن يكونوا على حذر ويبتعدوا عنها ويتبعوا تعليمات الدفاع المدني.

وحول آلية تعليق الدراسة لفت “غلام” إلى أن هناك تنسيقاً مستمراً بين هيئة الأرصاد ووزارة التعليم بإطلاعهم على التوقعات الجوية ومدى غزارة الأمطار ثم الوزارة تقرر تعليق الدراسة في تلك المناطق والمحافظات والمدن بحسب غزارة الأمطار فيها وحسب البنى التحتية فيها. وفند نائب رئيس هيئة الأرصاد، صحة المعلومات حول ما يتردد من أن الحالة المطرية التي تشهدها المملكة ستكون ظاهرة غير مسبوقة قائلاً: لاحظنا في وسائل التواصل أن هناك من يدعي بأن هذه أمطار تاريخية وأمطار غير مسبوقة وهذا الكلام خاطئ تماماً.

مضيفاً: لدينا في الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة نماذجنا العديدة الخاصة المهيئة لطقس المملكة، مشيراً إلى هناك من يستقرئ بعض النماذج العددية الخارجية التي تعمل بمعلومات قد تكون على مستوى عال ونطاق شامل على مستوى العالم ولا تعطي معلومات دقيقة. وقال “غلام” إن الأمطار عادة متوقعة في شهر أكتوبر ونوفمبر فهي من المواسم المطيرة في السعودية، لكن ما يميز هذه الحالة شموليتها فهي على نطاق واسع وتكون غزيرة على عدة مناطق متوقعة لمدة 3 أيام. كشف “غلام” عن منخفض جوي الأسبوع المقبل، قادم من شرق البحر الأبيض المتوسط سوف يمر على الأجواء الشمالية من المملكة.