رُفض زوجها في حساب المواطن فهل يمكنها التقديم؟

تساءلت مواطنة بشأن إمكانية التقديم للحصول على دعم حساب المواطن، مع العلم أن زوجها حاول التقديم في البرنامج ولكن تم رفضه. ورد خدمة عملاء حساب المواطن على استفسار المواطنة بالقول: “بإمكان المتزوجة التسجيل في البرنامج كمستفيد رئيسي في الحالات التالية (المهجورة، ومتزوجة من غير سعودي، وعائلة سجين، وعائلة فاقد الأهلية، وزوجها غائب) وإرفاق المستندات المطلوبة لإثبات الحالة، أما في حال لم تكن المتزوجة من ضمن الحالات السابقة يتم إضافتها كتابع مع رب الأسرة”.

وعقب ذلك، استفسرت الموطنة عن معنى “فاقد الأهلية”، ليوضح حساب المواطن أنه “يقصد به من كان معتوهًا أو مجنونًا أو صغيرًا غير مميز”. وفي سياق متصل، لم يعد يفصلنا على صرف الدعم في حساب المواطن سوى أسبوعين فقط، حيث يتم صرف الدعم في اليوم العاشر من الشهر الميلادي، حسب النظام المتبع في صرف الدعم. يأتي ذلك فيما يستمر التسجيل في حساب المواطن في دورة الدفع الثانية عشرة، وذلك حتى موعد إيداع الدفعة الجديدة في نوفمبر المقبل عبر هذا الرابط (هنا).

شروط الأهلية:

وتتضمن شروط الأهلية في البرنامج أن يكون المسجل سعودي الجنسية، ويُستثنى من ذلك ابن وابنة المواطنة والزوج أو الزوجة غير السعودية وحاملو بطاقات التنقل، وأن يقيم المستفيد بشكل دائم داخل المملكة بحيث لا يقيم خارج المملكة لأكثر من 90 يومًا خلال الـ12 شهرًا الماضية. كما يشترط عدم تواجد المستفيد في أي من دور الإيواء الحكومية أو السجون، وتوافق البيانات المفصح عنها مع بيانات الجهات ذات العلاقة، فيما تعتمد معايير الاستحقاق على إجمالي دخل الأسرة وعدد أفرادها وأعمار التابعين إذا كانت أكبر أو أقل من 18 عامًا. وكان حساب المواطن قد أعلن في وقت سابق، إيداع مخصص لدعم الدورة الحادية عشرة في حساب المستفيدين المكتملة طلباتهم خلال الفترة الماضية، حيث تم إيداع مبلغ 2.4 مليار ريال في حسابات مستفيدي الدفعة 11 لمستحقي دعم شهر أكتوبر الحالي، بالإضافة إلى 18.3 مليون ريال تعويضات عن دفعات سابقة لعدد من المستحقين. بدوره، أوضح متحدث البرنامج، سلطان القحطاني، أن دفعة شهر أكتوبر شملت 3.7 مليون مستفيد رئيسي، و8.6 مليون تابع لأرباب الأسر، بإجمالي 12.3 مليون مستفيد.