بالفيديو .. الفالح لـCNN: مستاؤون أكثر من غيرنا لمقتل خاشقجي.. وسنتعلم الدروس

قال وزير الطاقة خالد الفالح، في مقابلة لشبكة CNN على هامش فعاليات مؤتمر الاستثمار في السعودية، إن المملكة مستاءة أكثر من غيرها لحادثة القتل المأساوية للإعلامي جمال خاشقجي. وأشار الفالح في حديثه إلى أن المملكة ستستشف الدروس المستفادة وستخرج من الأمر أقوى مما قد سبق. وقال الفالح هناك امرا يجب ان تعرفه، عندما يتحدث الملك سلمان وولي العهد الأمير محمد بن سلمان فإنهما ينفذان ما يقولان ولا يهملانه.، واليوم كان إعادة لنفس الرسالة، العزم على أن العدالة ستطبق وأن التحقيقات ستنفذ سوياً مع الأتراك، ويجب ان يكون هذا مطمئناً.

مراسل الـ ” CNN “: كان هناك اتصال بين ولي العهد محمد بن سلمان والرئيس التركي أردوغان، هل يوفر هذا نقطة تحول، بأن الامر ليس حرباً كلامية وإنما فرصة للعمل سوياً على قضية خاشقجي .

الفالح: حقيقة أن هناك محادثات بين الحكومتين والقادة في كلا الجانبين يجب أن يطمئن العالم بإن هذه القضية في طريقها للحل، ويجب أن نسمح للقضايا الأخرى التي نحاول حلها في هذا المنتدى بالمضي قدماً، مؤكداً بإن رحلة التطور والتحول التي تمر بها المملكة والتي تحتاج المنطقة أن تمر بها يجب أن تستمر.

مراسل الـ ” CNN “: الرئيس ترامب قال بوضوح إنه ليس معجباً بالطريقة التي تكشف فيها التحقيقات .. كيف تصلح العلاقات عندما يشير إلى أن هناك تستر رهيب في التحقيقات؟

الفالح: لا يوجد شك بأننا سنخرج من هذا الأمر، نحن نتوافق مع أمريكا في العديد من القضايا الجيوسياسية التي تتفوق حجماً على هذه القضية التي تحدث الأن والموت المأسوي لجمال خاشقجي، وبدون شك فإن ما حدث ليس حالة وفاة وإنما عملية قتل وقد اعترفنا بالأمر ونتعامل معه لذا سنكون شفافين وأنا متأكد بأن أصدقاءنا وحلفاءنا في الولايات المتحدة سيتفهمون أن المملكة مثل الأخرين، بنفس مدى الاستياء مما حدث، وفي الحقيقة فإننا أكثر انزعاجاً لان الأمر شوه اسم المملكة.