إجراءات بريطانية تجاه المشتبه بهم في قضية خاشقجي

أعلنت رئيسة الوزراء البريطانية، تيريزا ماي، أن بلادها ستمنع المشتبه بهم في قضية مقتل الصحفي السعودي، جمال خاشقجي، من دخول أراضيها.

وأضافت ماي، خلال كلمة أمام البرلمان، أنها ستتحدث مع العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز، في وقت لاحق اليوم الأربعاء.
وقالت “تظل هناك حاجة ملحة لمعرفة ما حدث بالتحديد فيما يتعلق بالقضية… أنا شخصيا أتوقع أن أتحدث مع الملك سلمان في وقت لاحق اليوم”.
وتابعت “وزير الداخلية يتخذ إجراءات ضد جميع المشتبه بهم لمنعهم من دخول بريطانياـ وإذا كان هؤلاء الأفراد لديهم بالفعل تأشيرة دخول فإنها ستلغى اليوم”.
خطوة بريطانيا جاءت بعد يوم واحد من إعلان وزارة الخارجية الأميركية عن إلغاء تأشيرات دخول 21 سعوديا إلى الولايات المتحدة أو سيكونون غير مؤهلين للحصول على تأشيرات بسبب مقتل خاشقجي وفقا لموقع سكاي نيوز.
وفي وقت سابق، قال وزير الخارجية، مايك بومبيو، إن الولايات المتحدة تعمل على جمع المعلومات بشأن قضية خاشقجي، مشيرا إلى الإدارة الأميركية تدرس فرض عقوبات على المتورطين في القضية.
وأضاف أنه سيعمل مع وزارة الخزانة لبحث إمكان تطبيق قانون ماغنتسكي للمساءلة العالمية على هؤلاء الأفراد، مؤكدا أن بلاده لديها مصالح استراتيجية مشتركة مع السعودية.