اعلان

للمرة الأولى.. السماح للعزاب باستقدام العمالة المنزلية وفقًا لهذه الشروط

Advertisement

Advertisement

اعتمد وزير العمل والتنمية الاجتماعية المهندس أحمد الراجحي، قرار جديد يسمح للشباب فوق 24 عامًا من الجنسين، باستقدام العمالة المنزلية للمرة الأولى.

وبحسب “مكة”، فإن قرار الوزير والذي يتيح لغير المتزوجين من الذكور والإناث الاستقدام، سيلغي أي اشتراطات سابقة ويجري العمل به فور صدوره، بواقع تأشيرتين للسعوديين وتأشيرة واحدة للمستثمر غير السعودي، على أن يقتصر استقدام الذكور على العمال المنزليين الذكور فقط، أما الإناث العازبات فيمكنهن استقدام العمال المنزليين رجالا ونساء.
وأوضحت المصادر أن الشروط المتوقعة لتأشيرات استقدام العزاب: أن لا يقل العمر عن 24 عامًا، ويسمح لغير المتزوجين الذكور استقدام العمالة المنزلية من الرجال فقط، ويسمح لغير المتزوجات الإناث استقدام العمالة المنزلية من الجنسين، كما يسمح لكل سعودي أو سعودية بتأشيرتين، وكذلك يسمح للمستثمر غير السعودي العازب بتأشيرة واحدة.
أما عن الراتب الشهري والضمان البنكي لتأشيرات المتزوجين والأرامل والمطلقين السعوديين ذكورا وإناثا فذكرت المصادر أن التأشيرة الأولى تتطلب إثبات وظيفة، و25 ألفا ضمان بنكي والتأشيرة الثانية تتطلب 7000 ريال شهريا و60 ألف ريال ضمان بنكي.
أما التأشيرة الثالثة فتتطلب 14 ألف ريال شهريا و90 ألف ريال ضمان بنكي والتأشيرة الرابعة تحتاج 20 ألف ريال شهريا 180 ألفا شهريا ضمان بنكي، وأخيرا التأشيرة الخامسة فتتطلب 30 ألف ريال شهريا و350 ألفا ضمان بنكي.
وأشارت المصادر إلى وجود مساواة في عدد تأشيرات الاستقدام المسموح بها بين المتزوجين السعوديين ذكورا وإناثا سواء كان لديهم أبناء أم لا، بواقع 5 تأشيرات تطلب باسم أحد الزوجين، بعد أن كانت السعودية المتزوجة لا يحق لها أكثر من تأشيرتين فقط، كما سيسمح للمطلقين والأرامل ذكورا وإناثا ممن لديهم أبناء بـ 5 تأشيرات بعد أن كان المسموح 3 تأشيرات للمطلق أو الأرمل ممن لديه أبناء وتأشيرتين لمن ليس لديه أبناء.