بالأسماء.. 12 بنكًا عالميًا يشاركون في “دافوس الصحراء”

في خطوة تؤكد الثقة في قوة الاقتصاد السعودي والثقة في نجاعة الاستثمار في المملكة أعلن 12 بنكًا عالميًا المشاركة في منتدى “مستقبل الاستثمار.. دافوس الصحراء” الذي ينطلق تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، حفظه الله، غدًا الثلاثاء في الرياض، ولمدة ثلاثة أيام. وأكد أحد كبار المصرفيين في تصريح لصحيفة “ووال ستريت جورنال”، أن كل البنوك الكبرى في العالم حريصة على الحضور؛ حيث تمثل المملكة سوقًا في غاية الأهمية، كما أن المملكة تسعى بوتيرة عالية لربط اقتصادها بالتكنولوجيا عبر الاستثمار في شركات مثل تسلا وأوبر، ما جعل حضور هذه البنوك ضروريًا وحاسمًا، وتشمل قائمة البنوك المشاركة في “دافوس الصحراء”:

سوسيتيه جنرال:

شركة خدمات مالية، ومالية فرنسية متعددة الجنسيات مقرها في باريس، وبنك عالمي يعد ثالث أكبر البنوك الفرنسية من حيث مجموع الأصول، والسادس في أوروبا، كما أنه يحتل المرتبة الـ17 من حيث القيمة السوقية. وبلغت إيرادات البنك في عام 2017 ما يصل إلى 23.954 مليار يورو و 4.767 مليار يورو كدخل للعمليات مع صافي ربح يبلغ 3.430 مليار يورو. وتبلغ مجموع أصول البنك 1.275 تريليون يورو، مع 146 ألف موظف يعملون في 58 فرعًا أو شركة حول العالم.

كريدي سويس جروب:

شركة استثمارية متعددة الجنسيات سويسرية وشركة خدمات مالية تأسست ومقرها في سويسرا، يقع مقر الشركة الرئيس في زيوريخ، وهي تحتفظ بمكاتب في جميع المراكز المالية الرئيسة في جميع أنحاء العالم، وهو ثاني أكبر بنك في سويسرا. ويعد بنك كريدي سويس عضوًا ضمن أكبر تسعة بنوك في العالم وأكثرها ربحية، والتي يعتمد عليها الاستقرار المالي الدولي، كما تم تصنيفه كأفضل بنك خاص في العالم للخدمات المصرفية الخاصة، وأفضل مدير للأسهم الأوروبية، وأفضل بنك خاص وأفضل بنك في سويسرا. واعتبارًا من عام 2004، كان كريديت سويس في المرتبة الأولى من حيث حجم المعاملات ذات العائد المرتفع، وفي المرتبة الثانية بالنسبة للتأمين على السندات ذات العائد المرتفع للشركات والثالث في الاكتتاب العام. كما أنه يعد رابع أفضل مركز للمشورة المالية لعمليات الاندماج والاستحواذ في الولايات المتحدة، والسادس في قضايا الأسهم المحلية، كما صنف في العام 2005 كثالث أفضل وسيط رئيس.

سيتي غروب:

هو بنك استثماري أمريكي متعدد الجنسيات وشركة خدمات مالية مقرها في مدينة نيويورك. يحتل المرتبة الثالثة على قائمة أكبر البنوك في الولايات المتحدة، ويعد مؤسسة مالية مهمة على مستوى النظام المالي العالمي، ويعد حسب النظام المالي أحد البنوك المصنفة كبنوك “أكبر من أن تفشل”، وواحدًا من تسعة بنوك استثمارية عالمية في قائمة بولج، في وال ستريت والتي تعد الأكثر ربحية ويعتمد عليها الاستقرار المالي الدولي. ولدى البنك أكثر من 200 مليون حساب للعملاء ويدير أعماله في أكثر من 160 دولة، حيث يعمل لديه 209 آلاف موظف.

جولدمان ساكس:

مجموعة جولدمان ساكس، شركة أمريكية متخصصة في مجال الاستثمار والخدمات المالية متعددة الجنسيات مقرها في مدينة نيويورك، وبصرف النظر عن الخدمات المصرفية الاستثمارية، فهي تقدم خدمات في مجال إدارة الاستثمارات والأوراق المالية وإدارة الأصول والوساطة المالية الرئيسة والاكتتاب في الأوراق المالية. تعد واحدة من أكبر المؤسسات المصرفية الاستثمارية في العالم، وتاجر رئيس في سوق الأوراق المالية لخزانة الولايات المتحدة وصانع سوق بارز، كما تمتلك المجموعة “بنك جولدمان ساكس الأمريكي”. تمتاز المجموعة بالمستوى الرفيع لموظفيها الذين غالبًا ما يتجهون لشغل وظائف حكومية على مستوى العالم بعد عملهم فيها، مثل الوزيرين السابقين للخزانة في الولايات المتحدة الأمريكية روبرت روبن وهنري بولسون. ووزير الخزانة الحالي للولايات المتحدة ستيفن منوشين، والمستشار الاقتصادي السابق غاري كوهن، ورئيس البنك المركزي الأوروبي ماريو دراجي، ومحافظ بنك كندا السابق والحاكم الحالي لبنك إنجلترا مارك كارني، ورئيس وزراء أستراليا الأسبق مالكولم تيرنبول، بالإضافة إلى ذلك، ترأس موظفو جولدمان ساكس السابقون بورصة نيويورك والبنك الدولي والبنوك المنافسة مثل سيتي جروب وميريل لينش.

إيفركور بارتنرز:

شركة استشارية عالمية مستقلة تعمل في مجال الاستثمار المصرفي تأسست عام 1995 تقدم الشركة المشورة لعملائها في عمليات الدمج والاستحواذ، والتصفية، وإعادة الهيكلة، والتمويل، والعروض العامة، والإيداعات الخاصة، وغيرها من المعاملات الاستراتيجية، كما تقدم للمستثمرين المؤسسين أبحاث الأسهم والأسهم الأساسية والمبيعات والتداول. وتعمل الشركة عبر 28 مكتبًا في أمريكا الشمالية وأوروبا وأمريكا الجنوبية وآسيا. وقامت منذ تأسيسها في العام 1995، بتقديم النصح والاستشارات لما يزيد عن 3 تريليونات دولار من عمليات الاندماج والاستحواذ وإعادة الرسملة وإعادة الهيكلة. كما صنفت هذه الشركة المالية كأفضل بنك استثماري في العالم، في المركز الثاني مباشرة خلف بنك جولدمان ساكس، وضمن أكبر 50 بنكًا على مستوى العالم.

موليس أند كو:

بنك استثماري عالمي مستقل يقدم خدمات استشارية مالية للشركات والحكومات والجهات الراعية المالية. تنصح الشركة باتخاذ القرارات الاستراتيجية مثل عمليات الدمج والاستحواذ وإعادة الرسملة وإعادة الهيكلة. تأسس في عام 2007 ومقره في نيويورك، مع 17 مكتبًا في أمريكا الشمالية والجنوبية وأوروبا والشرق الأوسط وآسيا وأستراليا، ويعمل فيه 750 موظفًا. وحصد البنك العديد من الجوائز مثل بنك الاستثمار الأكثر ابتكارًا، وأفضل صفقة في العام، وجائزة التميز، وأفضل استشارة لإعادة الهيكلة، وأفضل بنك استثماري في الإمارات العربية المتحدة.