من هم أعضاء اللجنة التي شكلها الملك سلمان لإعادة هيكلة رئاسة الاستخبارات العامة؟

أصدر خادم الحرمين الشريفين ـ حفظه الله ـ أمر ملكي برقم 7422 وتاريخ 10 / 2 / 1440 هـ بشأن تشكيل لجنة وزارية برئاسة صاحب السمو الملكي ولي العهد رئيس مجلس الشؤون السياسية والأمنية وعضوية عدد من أعضاء المجلس وهم : صاحب السمو الملكي وزير الداخلية ، ومعالي الدكتور / مساعد العيبان ، ومعالي الدكتور / إبراهيم العساف ، ومعالي رئيس الديوان الملكي ، ومعالي وزير الخارجية ، ومعالي رئيس الاستخبارات العامة ، ومعالي رئيس أمن الدولة ، وأن ترفع اللجنة نتائج أعمالهما خلال شهر من تاريخه .

مساعد العيبان

العيبان يشغل إلى جانب كونه وزيرًا للدولة وعضوًا بمجلس الوزراء رئاسة مجلس إدارة هيئة تقويم التعليم، بالإضافة إلى رئاسة مجلس إدارة الهيئة الوطنية للأمن السيبراني. والعيبان هو أول رئيس لجهاز الاستخبارات السعودية، وهو متخصص في القانون، وخريج جامعة هارفارد، وعمل أكاديميًّا بجامعة الملك سعود منتقلًا وعمل كمستشار متفرغ في وزارة البترول والثروة المعدنية، قبل أن ينتقل الى العمل كمستشار في بالديوان الملكي ويدخل عضوية مجلس الوزراء في أول تشكيل حدد العضوية بأربعة أعوام، وذلك في العام 1995 مستمرًّا منذ أكثر من اثنين وعشرين عامًا. برز حضور العيبان مع تصاعد الأزمة الخليجية 2014 ما بين السعودية والإمارات والبحرين من جهة ومن قطر من جهة أخرى، فكان مبعوثًا ومستشارًا دائما خلال الأزمة التي انتهت بعودة الوئام بين الدول وترميم مجلس التعاون الخليجي من التصدعات.

الدكتور إبراهيم العساف

وزير الدولة الحالي، وعضو مجلس الوزراء، ووزير المالية سابقا . وسبق أن رأس وفد المملكة المشارك في أعمال قمة (G20) التي استضافتها هامبورغ 2017. تولي منصب وزير المالية لمدة عشرين عاما من 1996 حتى 2016 ، وعاد لممارسة عمله الحكومي بعد توقيفه وعدد من رجال الأعمال والوزراء، في فندق الريتز في نوفمبر الماضي.

خالد بن عبدالرحمن العيسى

رئيس الديوان الملكي السعودي الحالي، وهو حاصل على ماجستير الإدارة العامة من كلية العلوم الإدارية بجامعة الملك سعود. ويشغل منصب وزير للدولة، وهو عضوٌ في مجلس الوزراء وعضوٌ في مجلس الشؤون السياسية والأمنية. وله خبرة طويلة في العمل في الديوان الملكي منذ عام 1984، حيث عمل في قسم اللغات والترجمة في الديوان الملكي.

الفريق خالد بن علي بن عبدالله الحميدان

تولى رئاسة الإستخبارات في عام 2016 بمرتبة وزير، وعضو في مجلس الشؤون الأمنية والسياسية. وهو خريج كلية الملك فهد الأمنية، وهو متخصص في مجال العدالة الجنائية من جامعة ساغينو فالي ستيت، وتدرج في العمل الأمني حتى وصل لنائب عام مدير المباحث.

عبدالعزيز الهويريني

رئيس مجلس أمن الدولة، بمرتبة وزير منذ يوليو 2017 . وتدرج بالمناصب حتى تولى منصب مدير عام للمباحث العامة، لخبرته الواسعة في مجال مكافحة الإرهاب.