اعلان

يدرس ويسكن في سكن الجامعة.. هل يشمله دعم حساب المواطن؟

Advertisement

Advertisement

أكد برنامج حساب المواطن، أنه يتم دراسة حالة الأهلية للمستفيد بعد إتمام عملية إرفاق المستندات اللازمة والموافقة عليها. جاء ذلك ردًّا من البرنامج على مواطن وجه سؤالًا قال فيه: “لو سمحت أخوي هل إذا أنا ساكن بسكن الجامعة وأدرس ورفعت إفادة بأني بالسكن، فهل يشملني الدعم أم لا؟؟ ورد حساب المواطن عبر حساب خدمة العملاء بتغريدة قال فيها: “في حال تم إرفاق المستند وتمت الموافقة عليه، سيتم دراسة أهليتك واستحقاقك، ويمكنك معرفة قيمة استحقاقك للدعم من خلال الحاسبة التقديرية (هنا) ، نسعد بخدمتك”.

طلبات الاعتراض:

وكان حساب المواطن، أعلن الاثنين الماضي فتح باب تقديم طلبات الاعتراض على مبلغ استحقاق الدعم للدفعة 11 لمستحقي شهر أكتوبر الجاري عبر بوابته الإلكترونية، مبينًا أن الاعتراضات ستُستقبل هذا الرابط (هنا). وكان حساب المواطن قد أودع الأربعاء الماضي، مبلغ 2.4 مليار ريال في حسابات مستفيدي الدفعة 11 لمستحقي دعم شهر أكتوبر الحالي، بالإضافة إلى 18.3 مليون ريال تعويضات عن دفعات سابقة لعدد من المستحقين. وشملت دفعة شهر أكتوبر 3.7 مليون مستفيد رئيسي، و8.6 مليون تابع لأرباب الأسر، بإجمالي 12.3 مليون مستفيد.

معايير الاستحقاق:

ولفت حساب المواطن إلى أن الدعم يصرف حسب معايير الاستحقاق، والتي تأخذ بعين الاعتبار عدد الأفراد ودخل الأسرة وأعمارهم. ويستهدف برنامج حساب المواطن، تخفيف الآثار المحتملة المباشرة وغير المباشرة من الإصلاحات الاقتصادية على الأسر السعودية المستحقة. وتشمل قيمة الدعم الزيادة في تغير أسعار الوقود والكهرباء بعد تصحيحها، بالإضافة إلى تأثير تطبيق القيمة المضافة على الأغذية والمشروبات.

شروط الأهلية:

وتتضمن شروط الأهلية في البرنامج أن يكون المسجل سعودي الجنسية، ويُستثنى من ذلك ابن وابنة المواطنة والزوج أو الزوجة غير السعودية وحاملو بطاقات التنقل، وأن يقيم المستفيد بشكل دائم داخل المملكة بحيث لا يقيم خارج المملكة لأكثر من 90 يومًا خلال الـ12 شهرًا الماضية. كما يشترط عدم تواجد المستفيد في أي من دور الإيواء الحكومية أو السجون، وتوافق البيانات المفصح عنها مع بيانات الجهات ذات العلاقة، فيما تعتمد معايير الاستحقاق على إجمالي دخل الأسرة وعدد أفرادها وأعمار التابعين إذا كانت أكبر أو أقل من 18 عامًا.