منها نقطة إنهاء السفر الواحدة مع عدة دول.. خدمات جديدة تطلقها الجوازات

كشفت المديرية العامة للجوازات عزمها إطلاق عدد من المشاريع المستقبلية والخدمات الجديدة قريبا، أبرزها تطبيق النقطة الموحدة لإنهاء إجراءات القدوم والمغادرة للمسافرين عبر منافذ السفر المختلفة، بين المملكة وعدد من الدول الأخرى، وستكون بداية تطبيق الخدمة مع دول الخليج.

وبحسب “الوطن” قال ممثل الجوازات العميد حمد الطاسان، إن المديرية أعلنت -قبل أيام قليلة- إطلاق 3 خدمات إلكترونية جديدة، وتعتزم إطلاق مجموعة خدمات أخرى، منها إتاحة طباعة جوازات السفر التالفة، أو تجديد الجوازات المنتهية، أو التي على وشك الانتهاء، خلال توفير مكاتب وموظفي جوازات في المطارات الدولية، برسوم إضافية.
وأعلن الطاسان خدمة أخرى تعتزم الجوازات إطلاقها، وهي عبارة عن خدمة تتيح إنهاء إجراءات السفر إلكترونيا قبل الذهاب إلى منفذ السفر عن طريق نظام “أبشر”، إذ يستطيع المسافر خلالها معرفة أي ملاحظات قد تعوق سفره وتمكّنه من تصحيحها قبل الذهاب إلى المنفذ، حتى لا يفاجأ بوجود ملاحظات خلال حضوره لإنهاء إجراءات السفر في المطارات أو المنافذ الأخرى.
كما لفت الطاسان إلى توجه المديرية نحو تفعيل نظام تسجيل المسافرين، والذي تم تطبيقه خلال موسم الحج على جميع الشركات، وستنطلق المرحلة الأولى في 1/1/ 2019، خلال 4 شركات طيران صغيرة من الشركات التي عدد ركابها ليس كبيرا، كفترة تجربة، وسيتم بعد ذلك تطبيقها على جميع الشركات.
أما الخدمة الرابعة، تمثلت في تكثيف تركيب بوابات آلية بتقنيات حديثة في المنافذ بداية من العام القادم، وهي عبارة عن أجهزة خدمة ذاتية تمكّن المسافر من خدمة نفسه دون تدخل موظف الجوازات، الذي يكون دوره إشرافا ومراقبة فقط، إذ يشرف الموظف الواحد على 9 أجهزة تقريبا، وتعتمد البوابات على بصمة العين والوجه وبطاقة صعود الطائرة.