اعلان

من هو القنصل السعودي في اسطنبول محمد العتيبي؟‎

Advertisement

Advertisement

تردد اسم القنصل السعودي في اسطنبول، محمد العتيبي، بشكل كبير خلال الأيام الماضية بعد اختفاء الصحفي والكاتب السعودي جمال خاشقجي في تركيا.

ومحمد إبراهيم العتيبي واحد من الدبلوماسيين السعوديين المخضرمين وعمل تحت إدارة وزير الخارجية الراحل سعود الفيصل، والذي شغل منصبه في الخارجية السعودية لنحو 40 عامًا.
وبدأ العتيبي – الذي يمتلك خبرة في العمل الدبلوماسي تمتد لنحو 20 عاما – مهامه كقنصل عام في مدينة اسطنبول التركية، في النصف الثاني من العام 2016.
ونجح العتيبي في وقت قصير من بدء مهامه رسميًا في إثبات حضور لافت على المستوى الرسمي والشعبي التركي، بجانب نجاحه في تقديم الخدمات للمواطنين الذين يزورون اسطنبول للدراسة أو الاستثمار أو السياحة.
واستطاع العتيبي تكوين علاقات واسعة في اسطنبول، تضم قائمة طويلة من المستثمرين ورجال الأعمال السعوديين في تركيا، إضافة لعدد من الشخصيات العربية والتركية العاملة في الاقتصاد والسياسة والإعلام والثقافة.
وشهدت مدينة اسطنبول بعد أشهر من تعيين العتيبي، هجومًا داميًا على مطعم رينا المطل على مضيق البوسفور، ليلة رأس السنة الجديدة 2017، وكان ب عشرات الضحايا والمصابين فيه، 7 سعوديين على الأقل.
وعمل في وقت سابق كقنصل عام في مدينة كانو النيجيرية قبل نحو عشر سنوات، وقبلها عمله كمسؤول دبلوماسي في السفارة السعودية في جاكرتا قبل نحو 20 عامًا.