اعلان

“المرور” ينشر التعديلات على نظام قانونه ويحدد المخالفات وقيمة الغرامات

Advertisement

واصلت الإدارة العامة للمرور، نشر التعديلات الواردة في مواد قانون المرور التي أقرها الأمر السامي.

ونصت المادة الثانية والستون على أن كل من ارتكب حادثاً مرورياً أوكان مفرطاً ونتجت عنه وفاة أو زوال عضو أو تعطيل منفعته أو جزء منها، يعاقب بالسجن مدة لا تزيد على أربع سنوات وبغرامة مالية لا تزيد على مائتي ألف ريال، أو بإحدى العقوبتين. كما نصت ذات المادة على أن كل من ارتكب حادثًا مروريًا متعديًا أو مفرطًا ونتجت عن إصابة تزيد مدة الشفاء منها على خمسة عشر يوماً، يعاقب بالسجن مدة لا تزيد على سنتين، وبغرامة مالية لا تزيد على مائة ألف ريال أو بإحدى العقوبتين.
وأوضح المرور، أن جدول المخالفات رقم (3) نص على تطبيق الغرامة المالية (300-500) ريال على مخالفة رمي أجسام خارج المركبة، والتباطؤ في السير على نحو يعرقل الحركة، وعدم استخدام مقاعد الأمان المخصصة للأطفال، وترك الأطفال دون سن (العاشرة) في المركبة دون مرافق راشد.

وبيّن المرور، على أن جدول المخالفات رقم (4) الغرامة المالية (500-900) ريال، على مخالفة استخدام السائق بيده أي جهاز محمول أثناء سير المركبة، كاشفًا عن جدول المخالفات رقم (5) الغرامة المالية (1000-2000) ريال، على مخالفة قيادة المركبة بلوحات غير واضحة أو بها تلف. وأوضح أن جدول المخالفات رقم (6) نص على تطبيق الغرامة المالية من (3000-6000) ريال تجاوز إشارة المرور الضوئية أثناء الضوء الأحمر، تجاوز حافلات النقل المدرسي عند توقفها للتحميل أو التنزيل وأضاف، عليها مخالفة قيادة المركبة بالاتجاه المعاكس لحركة السير. واشتملت التعديلات القائمة في نص المادة 64 على عدد من الإجراءات التي تُعرِّض فاعلها إلى غرامة مالية لا تقل عن 10 آلاف ريال ولا تزيد على 50 ألف ريال للمرة الأولى، مع إغلاق الورشة لمدة لا تزيد على 3 أشهر.

ومن تلك الإجراءات ما يلي:

إصلاح في الجسم الخارجي للمركبة.
تعديل يخل بأبعاد المركبة وأوزانها أو قوة محركها.
تغيير في شكل المركبة أو لونها.
إزالة رقم تسجيل هيكل المركبة.
وتنص المادة على: “يحظر على أصحاب الورش والعاملين فيها أو غيرهم القيام بأي إجراء من الإجراءات الآتية دون الحصول على تصريح مسبق بذلك– ساري المفعول– من الإدارة المختصة”. وستتم مضاعفة الغرامة حال ارتكابها للمرة الثانية، بإغلاق الورشة مدة لا تزيد على 6 أشهر، وفي حال ارتكاب المخالفة للمرة الثالثة، تضاعف الغرامة المقررة في المرة الثانية مع إغلاق الورشة بصفة نهائية.