6 أمراض نسائية تصيب الرجال.. بينها أعراض الدورة الشهرية وسرطان الثدي

كشفت دراسة نشرها مؤخراً الموقع الأمريكي الطبي “Every Dayheakth”، أن بعض الأمراض التي يعتقد أنها تصيب النساء فقط، يمكن أن تصيب الرجال أيضا، وتوصلت الدراسة إلى أن 6 من هذه الأمراض النسائية تصيب الرجال أيضاً.

وتضمنت الأمراض النسائية التي أكدت الدراسة أنها تصيب الرجال: أعراض الدورة الشهرية، وسرطان الثدي، وهشاشة العظام، واكتئاب ما بعد الولادة، والذئبة، واضطرابات الأكل.

– أعراض الدورة الشهرية:

تعاني النساء في أيام الطمث أو الدورة الشهرية من تغيرات في الهرومانات فتظهر عليهن أعراض الاكتئاب أو ما يعرف بـ”متلازمة ما قبل الطمث”، وهذه الأعراض تصيب الرجل بسبب تعرضه لتذبذب في هرمون “التستسترون”، وقد يكون قوياً في بعض الأحيان فتظهر عليه أعراض شبيهة بـ”متلازمة ما قبل الطمث”.

– اكتئاب ما بعد الولادة:

أثبتت الدراسة المذكورة ودراسة أخرى أعدتها جمعية الطب الأمريكية، أن نحو 10% من الآباء الجدد يصابون بأعراض ما يعرف بـ”اكتئاب ما بعد الولادة”، وذلك في حال إصابة الزوجة بهذه الأعراض.

– سرطان الثدي:

يعتقد العديد من الرجال أن الإصابة بسرطان الثدي تقتصر على النساء فقط، لذلك عادة ما تكتشف إصابة الرجال بهذا المرض في مراحله المتأخرة، في حين أن الدراسات أثبتت أن 1% من الرجال يصابون بسرطان الثدي، وأن هذه النسبة آخذة في الازدياد.

– هشاشة العظام:

كشفت الدراسات أن 2 مليون رجل في أمريكا وحدها مصابون بهشاشة العظام، في حين كان يعتقد إلى وقت قريب أن الرجال لا يصابون بمرض هشاشة العظام.

– التهاب المفاصل الروماتويدي:

إصابة الرجال بمرض “التهاب المفاصل الروماتويدي” تعد قليلة مقارنة بالنساء، إلا أن الدراسة أثبتت أنه لا يستثنى الرجال من الإصابة.

– مرض الذئبة:

وهو اضطراب مناعي تبلغ نسبة النساء المصابات به 90% من إجمالي المصابين في العالم بينما 10% من المصابين من الرجال، ويسبب تورماً في المفاصل وضعفاً في العضلات وإحساساً بالتعب الشديد والحمى وتساقط الشعر، وتقرحات بالفم وانتفاخ في العينين، بجانب الطفح الجلدي.