اعلان

تملك سيارة أوتوماتيكية؟ تجنب هذه الأخطاء للحفاظ على ناقل الحركة

Advertisement

تتميز قيادة السيارة الأوتوماتيكية بسهولة مقارنة بنظيرتها التي تعمل بناقل حركة يدوي خاصة وأنها توفر على السائق عناء نقل الحركة المتكرر، وتتيح له التركيز على نحو أفضل. ورغم ذلك، توجد أخطاء شائعة تؤدي في بعض الأحيان إلى تلف صندوق التروس برمته.

1- لا تنتقل من وضع القيادة (D) إلى الرجوع (R) قبل التوقف التام: هذا خطأ شائع، لأن التحول من وضع القيادة إلى الرجوع للخلف أو العكس دون توقف يضر بشدة بصندوق التروس. الواقع أن السائق يستخدم بهذه الطريقة صندوق التروس وليس المكابح لإيقاف السيارة.

2- لا تضع السيارة على وضع (P) قبل التوقف التام: السيارات الحديثة لا تدع مجالا لارتكاب هذا الخطأ لأنها مزودة بأجهزة استشعار تحول دون ذلك.وضع (P) مصمم للحفاظ على السيارة من التحرك بعد توقفها، وليس لإيقافها في الأساس. فعندما تكون السيارة في وضع التوقف يكون ناقل الحركة مغلقا.

3- لا تضع السيارة في وضع الحياد (N) عند إشارات المرور: يظن البعض خطأً أن وضع السيارة على (N) عند التوقف في الإشارات يخفف الضغط عن صندوق التروس، لكن الأفضل أن يستخدم السائق المكابح ويبقي المركبة على وضع القيادة (D). الوضع الحيادي يجعل من الصعب على السائق القيام بأي مناورة عن حدوث طارئ لأنه يكون أقل تحكما في سيارته. الصواب هو أن يجعل السائق ناقل الحركة في وضع القيادة، وقدمه على المكابح ويستعد للتحرك حتى يتحكم بشكل كامل في مركبته.

4- لا تكثر من وضع السيارة على خانة الحياد (N): يظن البعض أنه إذا أشرف على منحدر فإنه إن غير وضع السيارة إلى N فإن ذلك سيوفر بعض الوقود. الواقع أن المحركات الأوتوماتيكية مصممة لتوفير الوقود حتى على وضع القيادة D، كما أن التحول إلى الخانة (N) على طريق سريع يقلل تحكم السائق في المركبة.

5- لا تنطلق مسرعا من الثبات: الاندفاع بالسيارة من وضع السكون يضر بالتروس إذ تعتمد هذه المكونات على الاحتكاك عن التحول من وضع إلى آخر، ولذلك فإن التحول التلقائي للحركة يؤدي إلى تلفها مبكرا، والصواب هو تشغيل السيارة ثم التحرك التدريجي.

6- لا تترك منسوب خزان الوقود منخفضا بشكل متكرر: السيارات الأوتوماتيكية تحتاج لضغط ملائم للمادة السائلة كي تعمل بشكل ملائم، كما يحافظ الوقود على بعض مكونات السيارة، ويساعد المحرك أيضا. إذا اعتاد السائق على السير بمنسوب منخفض لخزان الوقود فإن هذه المكونات ستبلى مبكرا.

7- احذر من وصول الماء إلى صندوق التروس: إن دخل الماء صندوق التروس حتى ولو بقدر ضئيل فإنه سيؤدي في الغالب إلى تلف الصندوق تماما.