اعلان

شاهد: بولندا تمنح سعودياً وسام الشرف.. فماذا فعل؟

Advertisement

منحت الجمهورية البولندية الطبيب الجراح السعودي عبدالعزيز الخالدي، وسام الشرف، بعد أن وافق الرئيس البولندي على ذلك وقام السفير البولندي بالمملكة بإقامة حفل له بالسفارة البولندية وتسليمه إياه. ومُنح الطبيب الخالدي، استشاري أمراض القلب بمركز الأمير سلطان لأمراض القلب، الوسام بعد أن أجرى عملية جراحية لإصلاح 16 شرياناً لطفل بولندي، في عملية نادرة عالميًا، حيث يُعد الخالدي، وفقًا لـ”العربية.نت”، الوحيد في العالم في جراحة “الشرايين الرئوية”.

وأوضح الخالدي أنه أنشأ بعد إنهاء الدراسة بأمريكا برنامجاً لجراحة الشرايين الرئوية، وهو تخصص نادر ومعقد، مع الدكتور عمر التميمي، استشاري طب الأطفال وقسطرة القلب، واستقبل حالات من دول العالم، كُللت بالنجاح، ثم تواصل معه بروفيسور بولندي عرض عليه حالة طفل عمره 11 شهراً، يرقد بالعناية المركزة منذ الولادة ويعاني من “متلازمة تعرج الشريان”.

وطلب البولندي إجراء جراحة للطفل، فوافق الخالدي، وقامت حكومة بولندا بمخاطبة المملكة، فأصدر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز أمرا مباشرا بنقل الطفل بصورة عاجلة من بولندا إلى الرياض، وأجريت له عملية إصلاح معقدة على مرحلتين، والحمد لله تعافى بالكامل بعد 3 أشهر من العلاج. وأشار الخالدي إلى أن البرنامج عالج 40 حالة تعرج شرياني للأطفال، و450 حالة للكبار والصغار، وعالج حالات من دول الخليج بعد سفرهم لأوروبا ولم يجدوا العلاج هناك، مبينا أن البرنامج سعودي 100%، ويخدم السعوديين، و5% من غير السعوديين من الخليج وماليزيا وسوريا ومصر، وهناك طلبات لحالات من بلجيكا وأوروبا، وإجمالي حالات الانتظار تبلغ 100 حالة.