بالفيديو: مستشار إعلامي يقترح تقسيم العام الدراسي إلى “3 فصول”

دعا الكاتب والمستشار الإعلامي صالح المسلم، وزارة التعليم إلى تقسيم العام الدراسي إلى ثلاثة فصول بدلاً من فصلين دراسيين، بحيث تتخللها إجازات فصلية تمتد من أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع.

وأوضح أن الهدف هو القضاء على حالة الملل التي تصيب الأسر والطلاب والمعلمين؛ بسبب الإجازة الصيفية الطويلة. وقال “المسلم” لـ”الإخبارية” تعليقاً على دعوة مجلس الشورى لبرنامج وطني يرفع معنويات لدعم المعلمين والمعلمات لتعزيز انتمائهم لمهنة التعليم: أتمنى أن يسمعني وزير التعليم لدراسة هذا المقترح، بحيث يدرس الطلاب لمدة فصل دراسي أول لمدة شهرين دراسة مكثفة، ثم إجازة من أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع، ثم فصل دراسي ثانٍ لمدة شهرين دراسة مكثفة، ثم إجازة ثلاثة أسابيع، ثم فصل دراسي ثالث لمدة شهرين دراسة مكثفة، ثم إجازة نهاية العام الدراسي.

ودعا “المسلم” الوزارة إلى التركيز على المعلم من خلال تقديم جرعات تدريبية قوية ومكثفة للمعلمين والمعلمات خلال الإجازة الطويلة التي تمتد إلى أربعة أشهر. ولفتت لجنة التعليم بمجلس الشورى إلى أهمية العناية بالمعلم والمعلمة عبر حث وزارة التعليم على إعداد برنامج وطني لرفع معنويات المعلمين والمعلمات، وتعزيز انتمائهم لرسالة التعليم، وفقاً لـ”الرياض”. وأكدت اللجنة أن المعلم يعد إحدى الركائز الأساسية لتحقيق أهداف إصلاح التعليم، ومن المهم أن يكون له دور إيجابي في جميع الجهود التي يتم بذلها لتحقيق هذا الهدف، لا سيما وأنه من المفترض أن الوزارة مقبلة على تعديل وتطوير جوهري في تنظيماتها الإدارية وبرامجها التعليمية، مما قد يؤثر على معنويات المعلمين ويثير مخاوفهم.