اعلان

تعرّف على الفوائد الصحية المهمة لحمض (دوكوساهيكسينويك)

Advertisement

حمض دوكوساهيكسينويك (DHA) هو نوع من أحماض أوميجا 3 يُستخرج من الأسماك الدهنية كالسلمون والأنشوجة. يكوّن الجسم كمية صغيرة من DHA عبر أحماض دهنية أخرى لذلك فإنه يحتاج للحصول عليه مباشرة من تناول أطعمة أو مكملات غذائية غنية به. ويساعد حمض DHA وكذلك حمض أوميجا 3 في تقليل الالتهاب والوقاية من أمراض مزمنة منها أمراض القلب وتبرز أهمية الأول في دعم وظائف الدماغ وصحة العين.

وفيما يلي أهم فوائده:

1- حمض DHA يقلل مخاطر أمراض القلب: ذكر موقع “هيلث لاين” أن الدراسات الطبية أثبتت أن هذا الحمض يتفوق على غيره في تحسين صحة القلب.

2- تقليل مخاطر الولادات المبكرة: الولادة قبل انتهاء 34 أسبوعا على الحمل تُصنف بأنها ولادة مبكرة، وتزيد من احتمالات تعرض المولود لمشكلات صحية.

3- فيما يخص العين: حمض DHA له فوائد في تحسين صحة العيون التي تعاني من الجفاف وكذلك النظر لدى مرضى السكري.

4- الوقاية من السرطان: أحماض أوميجا 3 وخاصة DHA مفيدة في الوقاية من السرطان خاصة البنكرياس والثدي والبروستاتا والقولون.

5- الوقاية وإبطاء مرض الزهايمر: DHA هو حمض أوميجا 3 الوحيد في المخ، وهو ضروري لأداء الجهاز العصبي، وقد أظهرت دراسات أن مرضى الزهايمر لديهم نسب قليلة من هذا الحمض داخل المخ.

6- يساعد في التطور الطبيعي للمخ والعين لدى الرضع: حمض DHA ضروري لنمو أدمغة وأعين الرضع، وتنمو هذه الأعضاء سريعا في الفترة الأخيرة من الحمل وفي السنوات الأولى للطفل. ولذلك من الضروري أن تحصل الأم على نسبة كافية منه في الحمل وخلال الرضاعة.

7- ضبط ضغط الدم: يدعم DHA تدفق الدم بطريقة جيدة، ويدعم الدورة الدموية.