بدء العد التنازلي لتركيب أكبر مظلة في العالم بالتوسعة الشمالية للمسجد الحرام

كشفت مصادر عن بدء العد التنازلي لتركيب أكبر مظلة في العالم في الساحة الشمالية الغربية للتوسعة السعودية الثالثة. وأشارت المصادر إلى أن تنفيذ المشروع يفصله أيام قليلة.

وتفصيلاً، تتسع المظلة العملاقة إلى 3500 مُصلِّ بمساحة 53 م في 53 م، ووزنها أكثر من 500 طن، بارتفاع 30 مترًا، ومزودة بالخدمات التي يحتاج إليها المصلون من مشارب، ومواضئ، ونظام للتهوية وتلطيف الهواء، ولوحات التوجيه والإرشاد، والنظام الصوتي، والمراقبة التلفزيونية، والاحتياجات اللازمة كافة.
وأضافت المصادر بأن الأعمال في مشروعات المسجد الحرام والعناصر المرتبطة به ستنطلق قريبًا. وتضم الأعمال مشروع توسعة المسجد الحرام، ومشروع توسعة المطاف، وأنفاق الحجون، ومحطة الخدمات في البيبان، ومحطة كدي للنقل العام الواقعة خلف أبراج وقف الملك عبدالعزيز. فيما يجري التحضير أيضًا لتنفيذ عناصر الربط المباشر لمشروع المطاف التي ستخدم الطائفين في الوصول إلى الأدوار المختلفة من خارج الساحات.
ويُعد مشروع تظليل صحن المطاف والساحات المحيطة بالمسجد الحرام أحد هذه المشروعات الجاري استكمال دراساتها؛ إذ كانت قد صدرت التوجيهات الكريمة باستكمال تركيب أكبر مظلة في العالم في الساحة الشمالية الغربية للتوسعة السعودية الثالثة. وتبلغ أبعاد هذه المظلة ٥٣ م في ٥٣م، ومزودة بالخدمات التي يحتاج إليها المصلون من مشارب، ومواضئ، ونظام للتهوية وتلطيف الهواء، ولوحات التوجيه والإرشاد، والنظام الصوتي، والمراقبة التلفزيونية والاحتياجات اللازمة كافة.. وتم تصنيعها من مادة التيفلون المقاوم للحريق، وسيتم استكمال الدراسات الميدانية عليها بعد تركيبها بإذن الله.
وأوضحت المصادر أن المظلات العملاقة السبع المتبقية التي سيتم تركيبها بتوسعة الملك عبدالله تباعًا بعد تركيب المظلة العملاقة تتوزع على التوسعة الشمالية، وسيكون مقابل كل باب مظلة.
وتأتي المشاريع التي يجري تنفيذها في المسجد الحرام بمتابعة القيادة الرشيدة – حفظها الله -، ويقوم المشاركون في المشاريع بتنفيذها من خلال تطويع التقنيات المتاحة لخدمة ضيوف الرحمن وفقا لموقع سبق.