اعلان

عملات نقدية أم لوحات فنية.. شاهد أجمل 10 منها

Advertisement

تهتم الدول بتصميم وطباعة عملاتها الورقية، فهي تمثل دور السفراء، فتجوب العالم في حقائب السياح لتكشف معلومات عن تلك الدول، ويُطبع عليها غالبا صور رموز وطنية أو أحداث تاريخية أو كائنات بيئية. وتغيرت العملات الورقية مؤخرا وتميز كثير منها بجمال اللون وعبقرية الفكرة، إليكم بعض أجملها في العالم.

1- 50 فرنكا سويسريا: تتميز العملات الورقية السويسرية بجماليتها، غير أن الورقة النقدية فئة 50 فرنكا حصلت على جائزة الأجمل من قبل جمعية العملات الورقية الدولية عام 2016، صممتها مانويلا فرودر

2- 10 جنيهات إسترلينية: تحمل هذه الورقة النقدية الإنجليزية رسمة للمؤلفة الشهيرة جين أوستن، التي وُلدت في ستيفنتون هامبشير، وعاشت معظم حياتها في تلك المنطقة، وتصميم العملة للفنان جيمس أندروز.

3- دولاران – برمودا (جزيرة بريطانية في المحيط الأطلسي): تتميز هذه العملة الورقية بجمالها، لاعتماد فكرتها الأساسية على الطير والألوان المستخدمة فيها، رغم أن قيمة الورقة النقدية ضئيلة نسبيا، حازت على جائزة أجمل ورقة نقدية عام 2010 من جمعية العملات الورقية الدولية.

4- 50 دولارا – ترينيداد وتوباغو (جنوب البحر الكاريبي): تخطف هذه الورقة النقدية الأبصار لجمالها وجودة طباعتها، حيث حصلت على جائزة دولية عام 2014 متفوقة على 100 عملة ورقية أخرى.

5- 50 ألف شلن أوغندي (شرق أفريقيا): حظيت هذه العملة الورقية ذات اللون الذهبي بإعجاب الكثيرين، وتضمّن أحد جانبي الورقة النقدية ما يمكن وصفه بأنه قلب أوغندا الطبيعي.

6- 1000 كرونر – جزر فارو (جزر دنماركية): الفكرة الرئيسية لهذه العملة الورقية هي الطيور، وربما تكون الورقة النقدية الوحيدة الجميلة التي لم تؤخذ الألوان في الحسبان عند تصميمها.

7- 50 جنيها اسكتلنديا: بها صورة بورترية للسير والتر سكون، الروائي والشاعر والمبتكر الاسكتلندي، وهي مستمدة من لوحة رُسمت عام 1822.

8- 20 تالا – ساموا (جزر جنوب المحيط الهادي): تتميز هذه الورقة النقدية بالألوان الصارخة وتظهر طائر “مانوميا”، الذي يُعد طائرا وطنيا في ساموا، إلى جانب الزهرة الوطنية تيوليا، وفازت بجائزة أفضل عملة ورقية عام 2008.

9- 20 دولارا كنديا: إحدى الأوراق النقدية الشائعة بين هواة جمع العملات، فازت بجائزة عام 2004، وتظهر الملكة إليزابيث الثانية على أحد وجهيها، وهي البورتريه الأجمل للملكة على العملات الورقية.

10-1000 فرانك قمري (جزر القمر): حصلت هذه العملة على جائزة الأجمل عام 2008، لتميزها الفني الفريد، وتظهر على أحد وجهي الورقة رسمة لسمكة “سيلاكانث”، الموجودة في مياه جزر القمر، والسمكة – التي كان يُعتقد أنها انقرضت- جزء من تاريخها.