اعلان

في كلمته أمام الأمم المتحدة.. وزير خارجية العراق ينسب مقولة لحاكم سابق.. ويثير استغراب المؤرخين!- فيديو

Advertisement

أثار وزير الخارجية العراقي، إبراهيم الجعفري، استغراب المؤرخين بعد استشهاده – خلال كلمته في الجمعية العامة للأمم المتحدة – بمقولة نسبها لشخصية سرجون الأكدي التاريخية، والذي كان حاكماً على بلاد الرافدين بحدود عام 2300 قبل الميلاد.

سرجون الأكدي

قال “الجعفري” أن “سرجون الأكدي قال عن بغداد إنها قبة العالم ومن يحكمها يتحكم بالرياح الأربعة”. وذلك في إشارة إلى التعددية والسلام .

الفاصل الزمني بين سرجون الأكدي وبناء بغداد أكثر من 3000 سنة

وحسب ” العربية .نت ” استغرب الأستاذ في التاريخ الدكتور عدي الهاشمي من تصريحات وزير الخارجية الذي لم يصحح هذه المعلومة . وقال أن “سرجون الأكدي كان قد أسس السلالة الأكدية في بلاد وادي الرافدين وحكم أجزاء واسعة من الشرق الأوسط في العام 2300 تقريبا قبل الميلاد. وأضاف: أن “بغداد تم بناؤها في فترة حكم الخليفة أبو جعفر المنصور في الحقبة العباسية عام 764 ميلادي” . مشيرا إلى أن “الفاصل الزمني بين سرجون الأكدي وبناء بغداد هو أكثر من 3000 سنة”. وأضاف المحلل السياسي حميد الحسن إن “للجعفري مواقف مماثلة، منها حديثه مع وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف عام 2015 عندما قال الجعفري: يجب الانفتاح على داعش”، لافتا إلى أن هذا الأمر أثار استغراب واندهاش الحاضرين فعدل الجعفري عن حديثه.