اعلان

صحيفة بريطانية تحذر: 13 يوماً فقط أمام قطر لإتمام هذه الصفقة

Advertisement

Advertisement

حذرت صحيفة “صنداي تليجراف” البريطانية من أن قطر أمامها 13 يوما لإتمام صفقة مقاتلات التايفون البريطانية، وذلك بسبب تعثر الدوحة في دفع الدفعة الأولى من صفقة بقيمة 5 مليارات جنيه استرليني.

صفقة

وذكرت الصحيفة أن الوقت ينفد بالنسبة لشركة “بي إيه إي سيستمز” لتأكيد بيع 24 طائرة مقاتلة من طراز “تايفون” إلى قطر. وكشف جافين ويليامسون وزير الدفاع البريطاني ونظيره القطري عن عقد الصفقة إلى جانب حزمة أخرى من الدعم والتدريب في ديسمبر الماضي. وأضافت أنه مع ذلك، فإن الشروط النهائية لهذه الصفقة لم يتم الاتفاق عليها، وأنه تم تأجيل الصفقة من قبل.

شروط التمويل واستلام الدفعة الأولى

وكانت شركة “بي إيه إي سيستمز” قد ذكرت في البداية أن البيع كان خاضعا لشروط التمويل واستلام الدفعة الأولى، والمتوقعة في موعد أقصاه منتصف عام 2018. وتم تأجيل تحديث العقد في شهر يونيو الماضي، وقالت الشركة إن الدفع كان متوقعا في الربع الثالث من العام. وأشارت التليجراف إلى أن هذه التأجيلات لفتت الأنظار في الداخل، ودفعت البعض إلى التساؤل بشأن ما إذا كانت الصفقة قد واجهت مشكلات في التمويل.

الشروط النهائية

وتساءلت الصحيفة حول ما إذا فشلت الشركة البريطانية في إنهاء الشروط النهائية بنهاية ربع العام 30 سبتمبر، فإنه ربما يتعين عليها إصدار بيان تنظيمي يفسر التأخير، غير أن الشركة رفضت التعليق. وقالت مصادر مطلعة إن المفاوضات مستمرة بشكل جدي، وإن الشركة تأكد في الإعلان عن اتفاق قريبا.

وزارة الخزانة البريطانية تحذر

وكانت الصحيفة قد ذكرت في وقت سابق أن وثيقة لوزارة الخزانة البريطانية حذرت من إتمام صفقة بيع مقاتلات من طراز تايفون إلى قطر لأنها تستلزم دعما غير معتاد من دافعي الضرائب في بريطانيا.

تعثر قطر في إتمام التزاماتها المالية

وأوضحت الصحيفة أن الوثيقة التى استطاع الصحفيون التقاط صور لها وتحليلها كانت تقريرا حكوميا صدر عن وزارة الخزانة البريطانية مؤخرا أشارت إلى أنه في حالة تعثر قطر في إتمام التزاماتها المالية في الصفقة، والبالغة 6 مليارات جنيه استرليني، فإن مليارات الجنيهات ستضيع من الميزانية العامة.