التقاه بجوار مستشفى حكومي.. شاهد كيف أوقع صحفي بطبيب عربي يبيع “حبوب الإجهاض” المحظورة

استعرض برنامج “معالي المواطن” على قناة mbc، اليوم الأربعاء، تقريرًا مصورًا أعدّه مراسل البرنامج “محمد السويلم”، الذي تمكّن من شراء حبوب الإجهاض الممنوعة من أحد الأطباء من جنسية عربية. وتضمّن التقرير معلومات عن عقار “سايتوتك” الذي تنتجه شركة “فايزر” العالمية، وهو عبارة عن أقراص تحتوي على مادة “ميزوبرستول”، التي تُستخدم علاجا لتقرحات المعدة، بينما يتم استخدامها أيضًا فيما يُسمى بالإجهاض أو التخلص من الجنين قبل تكونه بشكلٍ كامل.

وبالرغم من منعها في الخليج، تنتشر هذه الأقراص في المملكة، حيث يتم الحصول عليها عبر التواصل مع بعض الحسابات الشخصية والمواقع الإلكترونية، فيما تمكّن المراسل من التواصل مع أحد تلك المصادر في مدينة الرياض بالتعاون مع إحدى الزميلات. وهاتفت الزميلة الطبيب، الذي تبيّن من مكالمته أنه يعمل بأحد المستشفيات الحكومية، للحصول على الأقراص الممنوعة، حيث أخبرته أنها تحتاجه لإحدى صديقاتها، ليخبرها بأن سعر الشريط الواحد 2000 ريال.

وبالفعل، قام مراسل “معالي المواطن” بالتواصل مع الطبيب هاتفيًا، حيث اتفقا على الموعد المحدد، وهو بعد صلاة ظهر اليوم التالي بالقرب من المستشفى الذي يعمل به ذلك الطبيب، حيث شرح له طريقة استخدام الأقراص العشرة التي بالشريط لإتمام عملية الإجهاض. وجاء في المكالمة المسجلة على لسان الطبيب أن طريقة استخدام الشريط تأتي على هذا النحو: قرصان عن طريق الفم وآخران عن طريق المهبل كبداية، ثم يتم استحلاب الأقراص الست المتبقية قرص كل 6 ساعات، مع تناول مشروبات ساخنة ومسكنات والرياضة والحركة. وبعد إتمام عملية الشراء، طرح المراسل تساؤلًا عن طريقة دخول تلك الحبوب إلى المملكة، حيث ذكر أن فريق البرنامج تواصل مع مصلحة الجمارك لتبيُّن الأمر، إلا أنها أخلت مسؤوليتها، وقالت إن جهة الاختصاص في تلك الحالة هي الهيئة العامة للغذاء والدواء.