بالصور: خادم الحرمين يتسلم التقرير السنوي لـ ساما ويشيد بجهودها في خدمة الاقتصاد الوطني

تسلم خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز التقرير السنوي لمؤسسة النقد العربي السعودي “ساما” الذي يستعرض التطورات الاقتصادية والمالية في المملكة خلال عام 2017م.

وأشاد خادم الحرمين الشريفين خلال استقباله اليوم الأربعاء في مكتبه بقصر السلام بجدة، وزير المالية محمد الجدعان، ومحافظ “ساما” الدكتور أحمد الخليفي، ووكلاء المحافظ، بجهود مؤسسة النقد العربي السعودي في خدمة الاقتصاد الوطني وتحقيق أهداف رؤية المملكة 2030.
من جهته، استعرض محافظ “ساما” المؤشرات الإيجابية للاقتصاد الوطني خلال عام 2017م، مشيرًا إلى أن الناتج المحلي للقطاع غير النفطي سجل نموًّا إيجابيًّا بنسبة 1.05%، مبينًا أن الحساب الجاري لميزان مدفوعات المملكة سجل فائضًا بنحو 57.1 مليار ريال خلال 2017م مقابل عجز بـ89.4 مليار ريال في 2016م.
وأكد أن الاقتصاد المحلي سيستمر في التكيف التدريجي مع الإصلاحات التي تم تبنِّيها خلال العامين الماضيين، من خلال تحقيق معدلات نمو جيدة، مشيرًا إلى إطلاق عدد من المشاريع الكبيرة خلال العام الحالي لتهيئة بيئة المدفوعات الإلكترونية، لافتًا إلى أن هذه المبادرات سهلت خدمات الدفع الإلكتروني وشجعت على التحول إلى مجتمع أقل اعتمادًا على النقد.