تعرّف على حقوقك عند شراء سلع كهربائية أو سيارة.. متى تستحق تعويضاً مالياً أو سيارة بديلة؟

كشفت وزارة التجارة والاستثمار، اليوم الاثنين، عن أكثر من 50 حقا في دليل حقوق المستهلك عند شراء سلع أو أجهزة كهربائية معمرة أو سيارة وغيرها. وأوضح المتحدث الرسمي باسم الوزارة، عبدالرحمن الحسين، أن من حقوق المستهلك عند شراء الأجهزة الكهربائية أن يكون البيان التجاري المتعلق بالسلعة المعروضة للبيع مكتوبا باللغة العربية على الأقل، ومِطابقا للحقيقة من جميع الوجوه، وجود بطاقة كفاءة الطاقة عند عرض الجهاز الكهربائي (غسالة، ثلاجة، مكيف) للبيع.

وحول الضمان بيّن الدليل أن مدة ضمان السلع الكهربائية لا تقل عن عامين، وتمدد بما يعادل مدة التأخير في توفير قطعة الغيار أو البدء في أعمال الصيانة أو الانتهاء منها. وفيما يخص السيارات أوضح الدليل أن من حقوق المستهلك عند شراء السيارة الحصول على فاتورة الشراء وكذلك كتيب الضمان باللغة العربية وبصياغة واضحة ومفهومة ووجود بطاقة اقتصاد الوقود. وبيّن الحالات التي يستحق فيها المستهلك سيارة بديلة أو تعويضا ماليا، منها إذا تعذّر الانتفاع بالسيارة لخلل مشمول بالضمان، أو التأخر عن الموعد المحدد للانتهاء من أعمال الصيانة الدورية وغير الدورية، أو التأخر عن التسليم المباشر لقطع الغيار ذات الطلب المستمر للمستهلك، أو ذات الطلب النادر خلال 14 يوما من تاريخ الطلب.

كذلك في حال تعذر الانتفاع بها إذا تأخر الوكيل لأكثر من “ساعة واحدة” بتزويد المستهلك بوثيقة توضّح تكلفة وموعد الانتهاء من أعمال الصيانة الدورية من وقت إحضار السيارة (بشرط إحضار السيارة في الموعد المحدد). وحدّد الدليل للمستهلك الحصول على تعويض مالي قدره (سعر شراء السيارة ÷ 400 ) عن كل يوم تأخير السيارة التي محل الصيانة من الوكيل الذي تمت عملية الشراء منه.

للاطلاع على الدليل الكامل