اعلان

شاهد: بوتين بطلاً عن غير قصد في إعلان لشركة روسية.. الفيديو انتشر على يوتيوب والشرطة الفيدرالية تحقق

Advertisement

Advertisement

عادةً ما يرتبط الرئيس بوتين بسنارات وبنادق الصيد، أو المعدات التي تتطلب العضلات المفتولة. لكن صورته تُستَغَل الآن للترويج لبعض الأجهزة المنزلية مثل العصارة، والخلاط متعدد الاستخدامات، والمحمصة، بحسب صحيفة The Times البريطانية.

وتخضع شركة Bork، وهي شركة مُصنِّعة للأجهزة الكهربائية، للتحقيق من جانب الهيئة الفيدرالية الروسية لمكافحة الاحتكار بعد الإعلان عن منتجاتها باستغلال لقطات للرئيس بينما كان واقفاً في مطبخه يُعِد فطوره. ويظهر بوتين (65 عاماً) في مقطع الفيديو وهو ينتهي من تناول صحن من العصيدة متجهاً صوب الثلاجة. ثم تتوقف الصورة وتظهر أرقام طرازات أجهزة شركة Bork الموجودة على سطح عمل يظهر خلفه على الشاشة.
وشركة Bork هي شركة دولية مقرّها موسكو، تركز على السوق الروسية لكنها تكشف عن جودة ألمانية رفيعة المستوى. ويُشتق الاسم من الكلمة الألمانية «abborken» أو «تقشير اللحاء».
وبموجب القانون الروسي، يحظر أن تلمح الإعلانات إلى أن مسؤولي الحكومة يؤيدون مادة ما يجري تسويقها.
وقد نُشِرَ مقطع الفيديو على قناة Bork على موقع YouTube في شهر مايو/أيَّار وعرفت السلطات بشأنه بمجرد نشره. كما رُصِدَ مقطع الفيديو وهو يُعرَض بأحد متاجر الشركة في موسكو.
ويمكن رؤية بوتين في الفيديو بينما يمر بعصَّارتين، وخلاط، وغلاية، ومحمصة خبز، كلها من صنع الشركة.
الهيئة الفيدرالية الروسية، التي تشرف على تنظيم الإعلانات، قالت إنها كانت تبحث بشأن مقطع الفيديو الذي نُشِرَ بعنوان «Bork في مطبخ الرئيس»، وإنها «ستتخذ الإجراءات» إذا ثبت أنه غير قانوني. ولم يُصدِر أيٌّ من الكرملين أو الشركة أي تعليق.
وقد اقتُطِفَت اللقطات من فيلم Unknown Putin، وهو فيلم وثائقي بثَّه التلفزيون الحكومي عام 2012.
أما عن قصة هذا الفيديو، فهو مقطع مأخوذ من فيلم ظهر فيه بوتين وهو يلعب البلياردو، ويمارس التمارين الرياضية، ويسبح وحيداً في مسبحه الشخصي.
وأثناء أحد المشاهد ظهر بوتين في المطبخ يأكل خثارة اللبن وبيض السمان غير المطهو بينما يخبر محاوره عن روتينه الصباحي.
في حين يبدو أنه لم تُفرَض عقوبات رسمياً على اللقطات، نشر الكرملين صورة الزعيم الروسي أكثر من مرة وهو «خارج ساعات العمل».
وعلى مر السنوات، التُقِطَت صورٌ لبوتين وهو يُروِّض النمور، ويُحلِّق بالطائرة الشراعية، ويركب دراجة نارية، ويغوص في أعماق البحر الأسود، ويؤدي فنون الجودو الذي وصل فيها إلى الحزام الأسود.