بومبيو يكشف شروط واشنطن للتفاوض مع طهران.. وأول تعليق من إيران

كشف وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو عن شروط للتفاوض مع إيران، وذلك بعد ساعات فقط من إعلان الرئيس الأميركي دونالد ترمب استعداده للإجتماع مع الزعماء الإيرانيين بدون شروط مسبقة.

وأبدى “بومبيو” دعمه لموقف ترمب وسعيه للحوار مع المسؤولين الإيرانيين، قائلًا في مقابلة مع قناة CNBC التلفزيونية، مساء الإثنين، “الرئيس يسعى لهذه اللقائات بهدف حل الخلافات”.
وأكد بومبيو: “إن أبدى الإيرانيون إستعداهم لتغييرٍ جذري في التعامل مع شعبهم والتقليل من تصرفاتهم المسيئة والوصول إلى إتفاق حقيقي يمنع إنتشار الأسلحة النووية، بعد ذلك يمكن الإستعداد للحوار”.
وكان الرئيس الأميركي أعرب عن استعداده للاجتماع مع المسؤولين الإيرانيين بدون شروط مسبقة، وعندما سُئل في مؤتمر صحافي مشترك مع رئيس الوزراء الإيطالي بالبيت الأبيض عما إذا كان مستعداً للاجتماع مع الرئيس الإيراني حسن روحاني، قال ترمب: “سألتقي مع أي شخص. أنا مؤمن بالاجتماعات خاصة في الحالات التي يكون فيها خطر الحرب قائماً”.
وفي أول رد إيراني على “ترامب”، قال حميد أبو طالبي، وهو مستشار الرئيس الإيراني حسن لروحاني في تغيردة على “تويتر”: “احترام حقوق الأمة الإيرانية وخفض الأعمال العدائية والعودة للاتفاق النووي خطوات يتعين اتخاذها لتمهيد طريق المحادثات الصعب بين إيران وأميركا”.