10 أسئلة شائعة تواجه السعوديين عند السفر للخارج

تكثر أسئلة المواطنين في فترات الإجازات عندما يقررون السفر خارج المملكة، وتتعلق تلك الأسئلة بوجود أسباب تمنع من السفر، أو ما يتعلق بصلاحية الجواز أو إصداره، واصطحاب الأطفال الرضع أو الخادمة. ومن الأسئلة التي تتردد على حسابات وزارة الداخلية والجهات التابعة لها كحساب الجوازات وغيرها، ويتم الرد عليهم بما ينص عليه النظام ومنها “هل تعيق المخالفات المرورية إصدار أو تجديد جواز السفر؟”، وكان الرد: تلزم التعليمات خلو سجلك المروري من المخالفات المرورية لإنهاء إجراءات إصدار أو تجديد جواز السفر. وسأل أحدهم: “هل تعيق المخالفات المرورية إجراءات سفري خارج المملكة؟”، فجاء الرد بالنفي، وأنها لا تعيق السفر خارج المملكة.

وعما إذا كان هناك مدة محددة لسريان الجواز للسماح للمواطن بالسفر لدولة عربية، والرد بأن التعليمات تلزم وجود أكثر من ثلاثة أشهر في سريان مفعول جواز السفر عند المغادرة، للسماح لحامله بالسفر. وتلقت “الداخلية” سؤالًا عن جواز توكيل الغير لاستخراج جواز سفر جديد دون حضور صاحب الجواز، وكان الرد بأنه يتعين على صاحب الجواز الحضور شخصياً، أو إحضار وكالة شرعية لمن ينوب عنه. وعمّا إن كان بالإمكان استخدام بطاقة الأحوال القديمة في إجراء طلب تجديد الجواز؟ أُفيد بأن التعليمات تقبل بطاقة الأحوال المدنية القديمة في إجراء طلب تجديد جواز السفر شريطة أن تكون ‏البطاقة سارية المفعول.‏ وسأل مبتعث بأنه تبقى في سريان مفعول جواز سفره خمسة أشهر ويرغب في السفر لخارج المملكة، فهل يُسمح له بالسفر؟ فتلقى الرد بأنه يتوجب أن تكون المدة المتبقية في صلاحية الجواز أكثر من ستة أشهر للراغبين بالسفر لدول غير عربية.

وعن السن القانونية التي تسمح للمواطن بالسفر بدون تصريح، جاءت الإجابة بأن السن القانونية التي تسمح بالسفر بدون حمل تصريح سفر هي 21 سنة. ولمن يرغب في تجديد جواز السفر قبل انتهاء سريان مفعوله، هل تُحسب صلاحية الجواز من تاريخ الانتهاء أم من تاريخ التجديد، فتبين أن الصلاحية للجوازات تحسب من تاريخ المنح وليس من تاريخ انتهاء سريان مفعول الجواز السابق وعن الإجراءات المطلوبة للسماح للعاملة المنزلية بمرافقة الأسرة خارج المملكة، يتوجب حصول العاملة المنزلية على تأشيرة خروج وعودة بالمدة المطلوبة وكذلك تأشيرة دخول للدول المراد زيارتها. أما من لديه مولود عمره 6 أشهر تم استخراج شهادة مؤقتة ولم يضف بعد في دفتر العائلة، وهل يمكن استخراج جواز سفر له، فالتعليمات أن شهادة الميلاد المؤقتة بمثابة إضافته في بطاقة العائلة لمن هم دون عامهم الأول.