اعلان

شريحة تجسس في هدية بوتين لـ ترامب

Advertisement

Advertisement

احتوت كرة القدم التي أهداها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لنظيره الأمريكي دونالد ترامب علي شريحة مراقبة يمكنها نقل المعلومات إلي الهواتف المحمولة القريبة.

“سأعطيك الكرة، والآن الكرة في ملعبكم”، هكذا مرر بوتين كرته باللون الأبيض والأحمر الأسبوع الماضي في مؤتمر هلسنكي أثناء القمة التاريخية بين الرئيسين، تكريماً للولايات المتحدة التي ستشارك في استضافة كأس العالم 2026.
أمسك ترامب الكرة وأشار إلي أنها ستذهب إلي “بارون” ابنه البالغ من العمر 12 عاماً، ويلعب في فريق محلي بالعاصمة الأمريكية، وقذف الكرة إلي السيدة الأولي ميلانيا ترامب، والتي احتضنتها لبقية المؤتمر، ثم سلمتها إلي أحد المساعدين أثناء الخروج من القاعة.
وأوضحت الوكالة أن الشريحة تم وضعها بواسطة الشركة المصنعة “أديداس”، وليس المخابرات الروسية، وتتيح نقل مقاطع الفيديو إلي المعجبين المتواجدين بالقرب من الكرة.
ورفض البيت الأبيض التعليق علي الخبر، مؤكدا ان الكرة وجميع الهدايا مرت بعملية فحص أمني دقيقة، وفق سارة ساندرز السكرتيرة الصحفية للبيت الأبيض وامتنعت شركة “أديداس” عن التحدث حول اماكنية استخدام الروس الشريحة بهدف التجسس، فما أكدت وكالة “بلومبرج” أن الشريحة تم استخدامها من قبل في عمليات التنصت.
وحذر السيناتور ليندسي جراهام أحد المشرعين الجمهوريين من احتمال احتواء الكرة علي جهاز تنصت تستخدمه روسيا، مطالباً بفحص الكرة قبل دخولها البيت الأبيض، لكن دان كوتس مدير المخابرات القومية قال في مؤتمر صحفي أنه متأكد من أن الكرة تم فحصها بعناية شديدة.
وأكدت وكالة “بلومبرج نيوز” أن الكرة تحتوي علي رقاقة تم تضمينها في بطولة كأس العالم لكرة القدم 2018 والتي أقيمت في روسيا، وعليها شعار التواصل الميداني (NFC).