نصائح هامة لممارسة رياضة المشي بطريقة صحية وسليمة

يتفق الأطباء والمختصون على أن ممارسة المشي من أفضل الرياضات للحفاظ على الصحة وتحسين اللياقة والتقليل من التوتر؛ لأن جميع عضلات الجسم تتحرك أثناء المشي، ما يسهم في زيادة تدفق الدم في الجسم.. والمشي رياضة يمكن ممارستها في أي مكان وفي أي وقت.

وقديماً قال أبو الطب أبقراط: “المشي أفضل دواء للإنسان”.

فوائد المشي:

حرق السعرات الحرارية، الحفاظ على الوزن، تحسين اللياقة، الوقاية من الضغط والسكري وأمراض القلب، خفض الكوليسترول، الوقاية من مرض هشاشة العظام، تقليل التوتر، جعل المفاصل مرنة والعضلات قوية، تحسين تدفق الدم في أعضاء الجسم.

مدة المشي:

ينصح بالمشي لمدة نصف ساعة في اليوم بمعدل خمس مرات في الأسبوع، وكل ما كان المشي أسرع ولمسافة أطول وبشكل متكرر؛ ازدادات فوائده.

الطريقة الصحية للمشي:

أما طريقة المشي الصحيحة فتتمثل في رفع الرأس والنظر للإمام، استرخاء الرقبة والأكتاف والظهر، تحريك الزراعين بحرية مع انحناء بسيط بالمرفقين، شد عضلات البطن والحوض على استقامة الظهر بشكل مناسب، تحريك الركبتين بمرونة، المشي بسلاسة بجعل الكعب يلامس الأرض قبل الأصابع.

إرشادات يجب اتباعها عند ممارسة رياضة المشي:

من الإرشادات التي ينصح باتباعها عند ممارسة رياضة المشي اختيار حذاء مناسب، اختيار المكان المناسب، حمل الماء والوجبات الخفيفة إذا كان المشي لمسافة طويلة، التسخين في البداية أي المشي ببطء لمدة 5 إلى 10 دقائق، التبريد عند إنهاء المشي عن طريق تخفيف السرعة لمدة 5 إلى 10 دقائق.

علامات المشي الجيد:

المشي الصحيح يجب أن تكمل 3 أميال في الساعة، ويعني الهرولة وليس التنزه.

نصائح لمرضى السكري قبل البدء بممارسة رياضة المشي:

على مرضى السكري قبل البدء في ممارسة رياضة المشي: تنظيم وقت تناول العلاج، عدم حقن الأنسولين في عضلة الفخذ، التحقق من نسبة السكر قبل 15 دقيقة من المشي، تجنب ممارسة المشي في حال وجود ارتفاع غير عادي في السكر، تنظيم أوقات وجبات الطعام.

المشي لكبار السن والأطفال:

لكبار السن يجب اختيار المكان المناسب ذي الأرضية المسطحة مع تجهيز بعض الاحتياجات.

أما بالنسبة للأطفال فيجب التركيز على وجهة مثيرة للطفل لاجتذابه للمشي، اختيار مسار متعرج لهم، حمل كاميرا ومطالبتهم بالمساعدة في التقاط صور، التزود بوجبات خفيفة ومشروبات صحية، وأخذ قسط من الراحة عند ظهور علامات الإجهاد على الطفل.

هل المشي على جهاز السير له نفس تأثير المشي في الهواء الطلق؟

متقاربان من حيث التأثير والمفعول.