اعلان

بالصور: 10 شركات طيران تمتلك أكبر أسطول طائرات في العالم

Advertisement

Advertisement

على الرغم من زيادة معدل التواصل عبر الإنترنت، إلا أن شركات الطيران تربح ملايين الدولارات من نقل المسافرين سواء كان ذلك بغرض مقابلات العمل أو لزيارة العائلة والأصدقاء أو لأغراض أخرى، ويبلغ عدد الطائرات التجارية في العالم 5193 طائرة الآن. ولكي تلبي شركات الطيران هذا الطلب الهائل على السفر العالمي فائق السرعة، فقد امتلكت أسطولا هائلا من الطائرات، ونظرًا للتكلفة الهائلة التي ينطوي عليها توفير سفر جوي آمن ومتاح، فإن امتلاك أسطول طائرات ضخم يكلف الشركات مليارات الدولارات. لهذا السبب تُعلن شركات الطيران إفلاسها باستمرار، بينما تواصل شركات كبيرة أخرى نجاحها وضم طائرات أخرى إلى أسطولها، وفيما يلي 10 شركات طيران تمتلك أكبر أسطول طائرات في العالم، حسب ما جاء على موقع “Financesonline.com”.

10- الخطوط الجوية الصينية الشرقية ” China Eastern Airlines”

يقع مقر الشركة في شنغهاي، وتمتلك أسطولاً من الطائرات مكونًا من 349 طائرة، التي تقوم برحلات إلى مئات الوجهات في العالم، كما أنها عضو في تحالف شركات الطيران العالمي “سكاي تيم” الذي تترأسه شركة “دلتا”، والذي يتشارك الرحلات الجوية والأميال المتكررة، وقد بلغ عدد الركاب الذين سافروا على متن طائرات هذه الشركة العام الماضي 73 مليون مسافر.

9- الخطوط الكندية ” Air Canada”

تمتلك الشركة أسطولاً مكونًا من 354 طائرة، تتجه في رحلات إلى 178 وجهة، يقع مقر الشركة في مدينة مونتريال، وتستفيد الشركة من القوانين التي تقيد شركات الطيران الأجنبية ولا تسمح لها بتوفير الرحلات المباشرة داخل الدولة، مما يجعل الخطوط الكندية تتمتع بشيء من الاحتكار والسيطرة على هذه الصناعة داخل الدولة.

8- الخطوط الفرنسية ” Air France”

هي عضو مؤسس لتحالف “سكاي تيم”، يقع مقرها في مطار شارل ديجول في باريس، ولديها أسطول من 381 طائرة ورحلات جوية لأكثر من 90 دولة وأكثر من 30 وجهة محلية، وأغلب طائراتها من شركة “إيرباص” التي تتخذ من فرنسا مقرًا لها.

7- لوفتهانزا ” Lufthansa”

شركة ألمانية تمت خصخصتها عام 1994 بعد فترة قصيرة من توحيد ألمانيا، يقع مقرها في منطقة راينلاند الصناعية في مدينة كولونيا، تمتلك الشركة أسطولاً من 401 طائرة تتجه إلى 197 وجهة عالمية.

6- خطوط جنوب الصين الجوية ” China Southern”

هي ثاني شركة طيران صينية في هذه القائمة، يقع مقرها في قوانغتشو بمقاطعة قوانغدونغ والتي يبلغ عدد سكانها أكثر من 100 مليون نسمة، وهي أكبر شركة طيران صينية من حيث حجم أسطولها الذي يتكون من 423 طائرة تتجه إلى أكثر من 193 وجهة في العالم، كما تحتل المرتبة الرابعة من حيث عدد المسافرين المحليين في جميع أنحاء العالم.

5- فيديكس إكسبريس ” FedEx Express”

هي شركة الطيران الوحيدة في القائمة التي لا يسافر على متنها ركاب، لكنها شركة شحن جوي يقع مقرها في ممفيس بولاية تينيسي، وكانت تُعرف سابقًا عند تأسيسها باسم “فيدرال إكسبريس”، وتحولت الشركة من شركة شحن تعتمد على الطائرات في التوصيل إلى واحدة من الشركات التي تمتلك أحد أكبر أسطول طائرات في العالم والذي يتكون من 634 طائرة.

4- خطوط ساوث ويست الجوية ” Southwest”

هي شركة طيران منخفضة التكلفة يقع مقرها في دالاس بولاية تكساس الأمريكية، وكانت قد بدأت رحلاتها الجوية داخل تكساس فقط مما سمح لها بتجنب قوانين الاحتكار والعمل بإستراتيجية منخفضة التكلفة، وبعد إلغاء القيود توسعت رحلاتها وأصبح لدى الشركة عدد ركاب أكبر من أي شركة طيران أمريكية أخرى. تمتلك الشركة أسطولاً من 683 طائرة، ولا تزال تكلفة رحلاتها رخيصة بفضل اعتمادها على طائرات بوينج 737 فقط، مما يجعل عملية إصلاح كل جزء في الطائرة سهلة ومعروفة لكل عامل، يبلغ عدد رحلات كل طائرة من طائراتها نحو 6 رحلات يوميًا.

3- يونايتد ” United Airlines”

تأتي الشركة في المركز الثالث بأسطول طائرات مكون من 1264 طائرة، يقع مقرها في شيكاغو، ولديها رحلات لمئات الوجهات بما في ذلك لوس أنجلوس وواشنطن وسان فرانسيسكو، يضم أسطولها 8 طائرات بوينج 787-8 دريملاينر، وهو الجيل القادم من الطائرات التي تتميز بكفاءة استخدام الوقود.

2- خطوط دلتا الجوية ” Delta”

يقع مقرها في مدينة مونرو بولاية لويزيانا، بدأت عملها كشركة متخصصة في إنتاج مبيدات لمكافحة خنفساء القطن، وعندما تحولت لشركة طيران كان عملاؤها (عميل كل رحلة) يجلسون على حاوية مقلوبة تحوي المبيد الحشري. من هذه البدايات البسيطة توسعت الشركة لتصبح ثاني أكبر شركة طيران من حيث أسطول طائراتها البالغ 1280 طائرة بعدد رحلات يبلغ 5 آلاف رحلة يوميًا.

1- أمريكان اير لاينز ” American Airlines”

كان المركز الأول من نصيب أمريكان اير لاينز التي تمتلك أسطولاً مكونًا من 1494 طائرة، أي أكثر بنسبة 25% عن أقرب منافسيها “خطوط دلتا الجوية”، ويعد مطار دالاس فورت وورث الدولي مركزًا أساسيًا لعملياتها.